تعزيز قدرات المحامين على مكافحة غسل الأموال في صحار

صحار- الروية

نظمت جمعيّة المحامين العمانية دورة تدريبية بعنوان "دور مكاتب المحاماة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" على مدار يومين في فندق ميركيور بولاية صحار، وشارك فيها 22 محاميا ومحامية من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح الدورة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة جمعية المحامين العمانية بكلمة رحب فيها بالحضور معبراً عن سروره بالزيارة التي يقوم بها الأشقاء من جمعية المحامين والقانونيين الإماراتية إلى السلطنة مشيرا إلى أنّ الدورة تأتي ضمن برنامج الزيارة المخصص للوفد. وخلال كلمته تقدم سعادته بالتهنئة إلى شعب الإمارات بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي يوافق الثاني من ديسمبر.

وألقى المحامي المستشار زايد سعيد الشامسي رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين والقانونيين الإماراتية كلمة عبر من خلالها عن سروره والوفد المرافق بزيارة السلطنة لتنفيذ برنامج تدريبي وآخر سياحي. مشيدا باختيار موضوع الدورة لما له من فائدة في التعرف على التعاملات المالية التي يبرمها الموكلون وكذلك الحدود المسموح بها لمكاتب المحاماة للقيام ببعض التصرفات نيابة عن موكليهم وما يجب على هذه المكاتب من الإفصاح عنه لجهات الاختصاص دون المساس بمبدأ الحفاظ على سريّة المعلومات الخاصة بالموكلين.

واشتملت الدورة على محاضرتين، قدم الأولى رئيس ادعاء عام محمد بن علي المرزوقي مدير إدارة الادعاء العام بولاية شناص وعضو اللجنة الفنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وجاءت بعنوان "التزامات مكاتب المحاماة في ظل قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" وذكر خلالها ما يجب على مكاتب المحاماة عمله تجاه التعاملات المالية المشبوهة وآلية التواصل مع اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وجاءت المحاضرة الثانية التي قدمها النقيب عيسى بن علي البلوشي من المركز الوطني للمعلومات المالية عن دور المركز وأهدافه في ظل قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستعداده للقيام بالتغذية العكسية فيما يحال إليه من بلاغات من قبل جهات إنفاذ القانون وخاصةً مكاتب المحاماة.
ورعى حفل ختام الدورة المحامي الدكتور راشد بن حمد البلوشي عميد كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس الذي استعرض قبل مراسم الختام مؤلفه حول شرح قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادر في عام 2010. ووزع الدكتور راشد البلوشي الشهادات على المشاركين وتم تبادل الهدايا التذكارية والدروع.

تعليق عبر الفيس بوك