الأربعاء, 11 ديسمبر 2019
26 °c

مناقشة مقترح إنشاء مناطق حرة في البريمي ومسندم

"مكتب الدولة" يحيل "ميزانية 2018" إلى اللجنة الاقتصادية الموسعة

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 09:04 م بتوقيت مسقط

"مكتب الدولة" يحيل "ميزانية 2018" إلى اللجنة الاقتصادية الموسعة

 

 

مسقط - الرؤية

أحال مكتب مجلس الدولة أمس مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018م، للجنة الموسعة والمكونة من اللجنة الاقتصادية ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس وذلك عقب استلامه لمشروع الميزانية من مجلس الشورى مشفوعة بتوصياته بشأنها وفقاً للنظام الأساسي للدولة.

واستهل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس اجتماع مكتب المجلس الأول لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة بحضور المكرمين أعضاء المكتب وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس، بتهنئة الأعضاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وناقش المكتب المقترح المقدم من اللجنة الاقتصادية حول إنشاء مناطق حرة في محافظتي البريمي ومسندم؛ حيث استضاف المكتب في هذا الصدد المكرم الشيخ محمد بن عبد الله الحارثي رئيس اللجنة الاقتصادية، والمكرمة المهندسة رحمة بنت حمد المشرفية مقررة اللجنة لمناقشتهما بشأن المقترح  الذي يهدف إلى جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية من خلال استقطاب المستثمرين وزيادة إيرادات الدولة من العملة الأجنبية، وخلق فرص عمل للحد من أعداد الباحثين عن عمل، وجذب الخبرات العلمية والفنية بما يساعد على تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية وإكسابها خبرات جديدة، مما يسهم في توفير رأس مال بشري مؤهل ومدرب، وتنشيط حركة الصادرات من السلع المحلية مما يؤدي إلى تطوير القطاع الصناعي في الدولة، وتنشيط المؤسسات المالية والمصرفية وشركات التأمين وقطاع النقل والاتصالات وقطاع المقاولات، وتنمية البنى التحتية في حدود المنطقة الاقتصادية على الأقل. ويهدف المقترح إلى الإسهام في تنشيط قطاع السياحة من خلال استقطاب الوفود التجارية والصناعية، والتخفيف من دور القطاع العام في الاقتصاد وفسح مجال أمام القطاع الخاص ليلعب دوراً أكبر في الحياة الاقتصادية، بالإضافة إلى مواكبة التطورات التي يشهدها العالم من حيث التوسع في التجارة الحرة التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة، وقرر المكتب إحالة المقترح إلى الجلسة العامة للمجلس مع الأخذ بملاحظات المكتب  .

واطلع مكتب مجلس الدولة خلال اجتماعه على الرسالة الواردة من مجلس الوزراء الموقر بشأن مقترح المجلس حول "توعية المجتمع بأهمية الفحص الطبي المبكر"، حيث أشاد مجلس الوزراء بما تضمنه التقرير من آراء وأفكار تسهم في توعية المجتمع بأهمية الفحص الطبي المبكر ودوره في الوقاية من الأمراض وخاصة الوراثية بما ينعكس إيجاباً على الصحة العامة والأمن الصحي  إضافة إلى الأثر الإيجابي على حياة الأسر ومستقبل الأجيال القادمة. وتطرق المكتب إلى تقييم الجلسة العادية الأولى لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة التي عقدها المجلس يوم الثلاثاء الماضي، إضافة إلى تحديد بنود جدول أعمال الجلسة العادية الثانية لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة.

وحدد مكتب المجلس خلال الاجتماع بنود اللقاء المشترك مع مكتب مجلس الشورى والمقرر عقده يوم الإثنين 11 ديسمبر 2017. وتم خلال الاجتماع الاطلاع على تقرير متابعة لما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماع المكتب السابق، وتقرير حول متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين الاجتماعين.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية