مرض السكري

 

روعة عبيد سيف السناني

في الوقت الحالي ومع تزايد أعداد المرضى واكتشاف أمراض جديدة نلاحظ الارتفاع الكبير في نسبة مرضى السكري حول العالم، فكما تشير الإحصائيات فإن عدد المصابين بالسكري ارتفع من 108 ملايين إلى 422 مليون خلال الفترة من 1980 إلى 2014. فما هو سبب هذه الزيادة؟ قلة الوعي أم سبب آخر؟ ولكن بداية ما هو مرض السكري بالضبط؟

بكل بساطة جميع البشر خلقوا وفي أجسادهم غدة تسمى بغدة البنكرياس ووظيفة هذه الغدة هي إفراز هرموني الآنسولين والجلوكاجون اللذين ينظمان تركيز السكر في دم الإنسان. فحين تحدث زيادة في تركيز الجلوكوز في الدم يفرز الآنسولين ليزيد من نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ليتم استهلاكه بالإضافة إلى أنه يحفز خلايا الكبد لتحول الجلوكوز إلى جلايكوجين؛ مما يقلل نسبة الجلوكوز في الدم. أما في حالات الانخفاض فإن البنكرياس يفرز الجلوكاجون الذي يحول بدوره الجلايكوجين إلى جلوكوز مما يرفع مستوى السكر في الدم ليصل إلى مرحلة الاتزان الداخلي (90mg/100ml)  . فمرض السكري بكل اختصار هو عجز البنكرياس عن إفراز الآنسولين مما يؤدي لخلل في الأداء الوظيفي للجسم أو بسبب قلة إفراز هذا الهرمون بشكل غيركافٍ لسد حاجات الجسم.

أما عن أعراض هذا المرض فهي الشعور المستمر بالعطش يقابله كثرة الحاجة للتبول، كذلك يشعر المصابون بالسكري بالتعب والوهن من دون سبب معروف أو واضح، يصاحب هذه الأعراض أيضا نقص في الوزن وتشوش في الرؤية وبطء التئام الجروح.

عن جابر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله) . الله سبحانه وتعالى خلق الداء وخلق الدواء لذلك فإن أي داء في هذا الكون له علاج وشفاء بأمر الله سواء اكتشف أم لم يكتشف بعد، وبالنسبة لمرض السكري فإن الدواء يكمن في الحفاظ على نسبة السكر طبيعية في الدم. لذلك يتم صرف حقن الآنسولين لمصابي السكر ليتمكنوا من حقن أنفسهم بها بعد التأكد من أن مستوى السكر في الدم مرتفع فعلا بعد استخدام جهاز قياس نسبة السكر.

ومن المهم تجنب الأسباب والعوامل التي قد تؤدي لمرض السكري كالسمنة وتناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة، كذلك لابد من تجنب القلق والتوتر والاضطرابات النفسية، ويجب وبشدة ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية باستمرار للحفاظ على اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض.

من مضاعفات مرض السكري غيبوبة السكر التي تعد أخطر المضاعفات، ويقدّر أن 2-15٪ من مرضى السكري يعانون من حادثة واحدة على الأقل من غيبوبة السكري في حياتهم نتيجة لنقص السكر الحاد في الدم.

في النهاية مرض السكري ابتلاء واختبار من الله سبحانه وتعالى ولا يجب الجزع أو الخوف عند الإصابة به لا قدر الله فالله سبحانه وتعالى الذي اختار لك الإصابة يعلم أنك قادر على الوقوف في وجه الألم والمرض.

 

تعليق عبر الفيس بوك