بناءً على الأوامر السامية

السيد فهد يرعى سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية بصحار.. و"ميسور" يخطف كأس جلالته

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ فهد بن محمود: الخيالة السلطانية أثبتت تفوقها محليا وعالميا

◄ باكير دي فلوزي للشوط الأعلى تصنيفا

◄ فقرات متنوعة مقدمة من فرسان وفارسات الخيالة تبهر الجماهير

الرؤية- عادل البلوشي- العمانية

بناءً على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- رعى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية، والذي أقيم للمرة الأولى بولاية صحار، بحضور أصحاب السمو والمعالي الوزراء والسعادة، وجمهور غفير تابع أحداث السباق الذي شمل 5 أشواط شهدت الكثير من الإثارة والمتعة، بجانب العديد من الفقرات الاستعراضية في رياضة الفروسية، قدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية وبمشاركة خيالة الحاشية السلطانية.

وأكد صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أن الخيالة السلطانية العمانية أثبتت تفوقها في هذا المجال على الصعيدين المحلي والعالمي، وأن كل عماني يعتز بهذا الجانب، مهنئًا سموه الخيالة السلطانية على هذا الإنجاز المهم.

 

 

ونجح الحصان ميسور في خطف كأس جلالته في الشوط الخامس والأخير من السباق الذي شهد إقامة خمسة أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، فيما خصص الشوط الخامس للمنافسة على كأس جلالة السلطان لمسافة 1600 متر، وشهد كذلك إقامة شوط خاص للخيول الأعلى تصنيفا في موسم سباق الخيل للموسم الحالي.

وفي الشوط الأول، المسمى "سيح الطيبات" والمخصص للخيول العربية الأصيلة "للفارسات" لمسافة 1200 متر، حقق الحصان دجنت للخيالة السلطانية المركز الأول، وجاء في المركز الثاني الحصان إدراك للخيالة السلطانية، وحلت ثالثا الفرس مزدانة للخيالة السلطانية، ورابعًا الفرس فائقة للخيالة السلطانية والحصان ذي صحار للخيالة السلطانية خامسًا. أما في الشوط الثاني المسمى "سيح الرحمات" والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1200 متر، فقد فاز بالمركز الأول المهر روض للخيالة السلطانية، وحصلت على المركز الثاني المهرة صياء للخيالة السلطانية، وحل ثالثًا المهر بارق للخيالة السلطانية، ورابعًا المهر ريام للخيالة السلطانية، وخامسًا المهرة رحاب للخيالة السلطانية، والتي تشارك في السباق لأول مرة. وفي الشوط الثالث المسمى "سيح المحاسن" المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، خطف الحصان لهيب للخيالة السلطانية المركز الأول، وجاء في المركز الثاني الحصان عاصف للخيالة السلطانية، وحصل الحصان لماح للخيالة السلطانية على المركز الثالث، وجاءت الفرس جايكيري صافنات للخيالة السلطانية في المركز الرابع، وكان المركز الخامس من نصيب الحصان بارز للخيالة السلطانية. وخطف الحصان باكير دي فلزي لصاحب السمو السيد طارق بن محمد آل سعيد المركز الأول في الشوط الرابع المسمى "سيح النفحات" للخيول العربية الأصيلة الأعلى تصنيفًا في موسم سباقات 2017/2018 لمسافة 1600 متر، وحصل على المركز الثاني الحصان عمير للسيد منذر بن سيف البوسعيدي، وفاز بالمركز الثالث الحصان رداد لمالكه أحمد بن عبد الله المرزوقي، والمركز الرابع للحصان زقور لمالكه فيصل بن علي آل فنة، والمركز الخامس للحصان آربي ماجيك مان لمالكه أحمد بن حمود النهدي.

وظفر الحصان ميسور للخيالة السلطانية بلقب كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، وحل ثانياً الحصان عارف للخيالة السلطانية، وثالثا الفرس ورود للخيالة السلطانية، وجاء في المركز الرابع الحصان معزوز لشرطة عمان السلطانية، وخامساً الحصان كاتوناهونتروف للخيالة السلطانية.

وتخللت الأشواط مقطوعة من أنغام التراث واستعراض العزف الموسيقي من ظهور الخيل واستعراض لخيالة الحاشية السلطانية "فن اللانزيه" وسباق المرح للأطفال، وركض العرضة الرباعي.

من جهته، ثمن معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير وزارة الإسكان الدور الكبير الذي قدمته الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، خلال تنظيم هذا الحدث الجميل، والذي خرج هذه المرة من محافظة مسقط ليقام في محافظة شمال الباطنة، مشيرا إلى أنها احتفالية لأبناء الباطنة جميعا في إقامة مثل هذا الحدث.

من جانبه، أكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية، قوة المنافسة نظرًا لتواجد أفضل الخيول المصنفة تصنيفًا عاليًا (الفئة الأولى) في سباقات الخيل. وقال "مضى السباق كما تم التخطيط له، وتميزت كافة الخيول التي شاركت في السباق بحضورها القوي". وأشار الشهورزي إلى عودة الحصان ميسور للمنافسة وفوزه بالمركز الأول لكأس جلالة السلطان المعظم في الشوط الخامس لسباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية، موضحًا أن الحصان ميسور تعرض في الفترة الماضية إلى مرض موسمي لم يمكنه من تقديم مستواه الطبيعي. وأضاف قائد الخيالة السلطانية أن الحصان ميسور سيشارك في المرحلة المقبلة بسباق كأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة أبوظبي؛ حيث سبق وأن شارك بهذه السباقات، معربًا عن تطلعه مجددا إلى كسب لقبها. وأشاد الشهورزي بالتغطية الإعلامية الشاملة لسباق الخيل السلطاني، لافتا إلى أنها اتسمت بالدقة والتميز، مختتما تصريحه بأن الملتقى المقبل للسباق سيكون في محافظة أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

فيما أعرب أنس السيابي فارس الحصان "ميسور" عن سعادته البالغة بتتويجه بطلا لكأس جلالة السلطان المعظم، وقال إنه رغم التخوف الذي كان ينتابه بسبب مرض الحصان وغيابه خلال الفترة الماضية عن المشاركة بالسباقات، إلا أنه تمكن من تحقيق عودة جيدة في هذا السباق. وتقدم السيابي بالشكر إلى الطاقم والجهاز الفني والخيالة السلطانية على دعمها المستمر واللامحدود.

وأبدت فاطمة المنجية فارسة حصان "دجنت" سعادتها بفوزها بالمركز الأول في منافسات السباق السنوي للخيالة السلطانية للفارسات للمرة الثالثة، قائلة إنها تفتخر كثيرا بهذه الإنجازات والتي تضيف كثيرا لمسيرتها كفارسة.

تعليق عبر الفيس بوك