برعاية "أوكسيدنتال عمان" ضمن فعاليات جائزة "الرؤية" لمبادرات الشباب

خبراء يسلطون الضوء على "دور ريادة الأعمال في تحقيق الأمن الغذائي" بمركز التعلم الذاتي

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اختتمت أمس حلقات عمل "دور ريادة الأعمال في تحقيق الأمن الغذائي" التي نظمتها منصة الزراعة وعلوم البحار بمركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، برعاية سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة وللمخازن والاحتياطي الغذائي.

وتأتي سلسلة الحلقات في إطار الفعاليات المصاحبة لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب في نسختها الخامسة، والتي تنظمها جريدة الرؤية، برعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عمان.

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائي مديرة مركز التعلم الذاتي بالجامعة إنّ المركز يقدم كل ما هو حديث لطلبة الجامعة، حرصاً من المركز على إنماء معارفهم وإثرائها بما لا يتوفر من علوم داخل قاعات المحاضرات. ويسعى المركز إلى تمكين الطلبة من تنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال القطاع الغذائي بالسلطنة. ويشار إلى أنّ مركز التعلم الذاتي نفذ خلال الفصل الدراسي الحالي 9 حلقات عمل شارك فيها أكثر من 500 طالب وطالبة.

وأكّد الدكتور عمر بن سالم الجابري مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكليّة الزراعة العلوم البحرية أنّ التحدي الذي يواجه وضع الأمن الغذائي العالمي يكمن في ارتفاع عدد السكان في عام 2050 إلى 9 مليار نسمة وهم بحاجة إلى الغذاء. وقال إنّ التزايد في الطلب على الغذاء سيصل إلى 60 في المئة مما هو عليه الآن وهناك الكثير من المحاولات للقضاء على المجاعة والوصول إلى الأمن الغذائي وتحسن القيمة الغذائية.

وأضاف الجابري أنّ القطاع الزراعي أصبح أكثر إنتاجيّة من خلال تبني أفكار ريادية ونماذج وشراكات بين القطاعين العام والخاص. وهو ما يتطلب أن تكون هناك استدامة من خلال الأفكار الجديدة التي تساعد في القضاء على ما يمكن أن يتسبب في هدر الموارد الطبيعية.

وتحدث المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي عن الأمن الغذائي في السلطنة ومشاريع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة في حفل ختام حلقات دور ريادة الأعمال في الأمن الغذائي. وأكد أنّ السلطنة لم تتراجع في الأمن الغذائي بل تتقدم بثقة في هذا المجال وهي في طريقها لتكون مركزًا عالميًا في الغذاء. وأكد الشنفري أنّه تمّ الإعلان عن شركات في مجال التمور ومجالات أخرى.

 

تعليق عبر الفيس بوك