النادي الثقافي يحتفي بدور محمد الشنفري في المسرح

مسقط - الرؤية

نظم النادي الثقافي مساء أمس الثلاثاء ندوة عن المسرحي محمد بن سعيد الشنفري، بمقر النادي بالقرم. ضمن سلسلة الندوة العلمية "من أعلامنا" التي ينظمها النادي، لإبراز أهم الشخصيات العمانية في العديد من المجالات، وذلك بهدف الاحتفاء بها وتعريف المهتمين والدارسين بأهم إنجازاتها.

وقدمت عزة القصابي الكاتبة والناقدة الفنية ورقة ركزت فيها على الخطاب الاجتماعي  في مسرح محمد بن سعيد الشنفري، كونه أكثر تعرضًا للقضايا الاجتماعية، واعتمدت على مسرحية "الفأر" كنموذج لدراسة مفردات الخطاب المسرحي الاجتماعي في مسرحه، ببعديها الرمزي والإنساني. 

الجدير بالذكر أن عزة القصابي أصدرت عددا من المؤلفات: منها كتاب توثيقي نقدي صادرعن وزارة التراث والثقافة بعنوان "رؤية في المسرح العماني"، وكتاب "توظيف التراث والتاريخ في المسرح العربي" صادر عن دار التكوين السورية. كما أصدرت نصوصا مسرحية بعنوان "الخيمة ونصوصا أخرى" الصادر عن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وشغلت عضوية لجان تحكيم على مستوى الهواة والمحترفين في المهرجانات المسرحية المحلية والخارجية، وهي عضو في العديد من اللجان الفنية والثقافية. 

وشارك الدكتور محمد بن سيف الحبسي في الندوة بورقة عنوانها "محمد الشنفري ودوره في تطور المسرح العماني". تضمنت استعراض دور الشنفري المؤلف والمخرج في تطوير المسرح العماني في الشكل والمضمون وتأثره بالتجربة المسرحية الخارجية أثناء دراسته وذلك في الأعمال المسرحية التي قدمها، وعلى مدى تطور بنية نصوصه، بجانب القضايا التي تطرق إليها في أعماله وخاصة أثناء إشرافه على مسرح الشباب.

أضف إلى ذلك مناقشة عدم استمرارية الشنفري في المسرح وغيابه عن الدراما العمانية، كما تطرقت الورقة إلى نموذج من أعماله المسرحية وتحليلها. إضافة إلى إعطاء رؤية مستقبلية للاستفادة من تجربة محمد الشنفري وأعماله. 

الدكتور محمد بن سيف الحبسي تخرج في قسم الفنون المسرحية عام 1996، تخصص تمثيل وإخراج في جامعة السلطان قابوس، وهو حاصل على درجة الماجستير في المملكة المتحدة عام 1998، وحاصل على درجة الدكتوراه في المملكة المتحدة عام 2003. يعمل أستاذا للمسرح والنقد بقسم الفنون المسرحية – كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- جامعة السلطان قابوس. شغل رئاسة أول مجلس إدارة للجمعية العمانية للمسرح سابقا (التأسيس والإشهار). وهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة فنون للإنتاج الإعلامي والمسرحي.

من المشاركين أيضا الفنان عبد الغفــور بن أحمــد البلوشــــي، وهو من المسرحيين المؤسسين في سلطنة عمان. يحمل شهادة الدبلوم العالي في الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة بجمهورية العراق عام 1980م إخراج وتمثيل، وبكالوريوس الإخراج والتمثيل، كما أنه حاصل على ماجستير الإخراج المسرحي بدرجة امتياز في الجامعة الحرة في مملكة هولندا.  

 تحدث عماد الشنفري عن مسيرة الشنفري الاجتماعية والمعرفية عامة، والبُعد الإنساني خاصة.                                   

 

تعليق عبر الفيس بوك