"مرشد" تواصل تنظيم ورش القراءة ضمن مبادرة "هيا نقرأ"

مسقط - الرؤية

تواصل مجلة مرشد -وللشهر الرابع على التوالي- تنظيم ورشة "شغف القراءة والخيال"، ضمن مبادرة المجلة "هيا نقرأ مع مرشد"، وشارك في الورشة -التي أقيمت بقاعة مركز البيان لتنمية المهارات بمنطقة الخوض بولاية السيب- قرابة 80 طالبا وطالبة، أعمارهم بين 7 و13 سنة.

قدم الورشة المدرب مهنا السلطاني الذي استطاع أن يجذب الأطفال ويكسب تواجدهم من خلال أسلوبه في تقسيم أعمال الورشة من خلال اللعب وتنمية الخيال وتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للقراءة، وكيفية اختيار الأوقات المناسبة للقراءة القراءة الصحيحة، وطرق الإلقاء أمام الجمهور.

وتمكن الطلاب -في ختام أعمال الورشة- من كتابة وعرض بعض القصص باستنباط شخصيات المجلة؛ مثل: الطفل مرشد، والجد، والجدة شيخة، وشخصية سليم وسليمة، والكابتن علي، وشخصية حلا.

وتعرف الأطفال -خلال أعمال الورشة أيضا- على كيفية اختيار الحيوانات، وتوظيفها في كتابة القصة؛ لتساعدهم في تنمية خيالهم؛ حيث سيتم اختيار بعض القصص المميزة لنشرها في مجلة "مرشد"؛ تشجيعا لهم على تنمية مهارتهم في التأليف والخيال.

وحول أهمية هذه المبادرة، يقول حمود بن علي الطوقي رئيس مجلس إدارة مجلة "مرشد": تأتي الورشة ضمن الأهداف التي تسعى إليها مبادرة "هيا نقرأ مع مرشد"؛ من أجل غرس ثقافة القراءة لدى الناشئة، بعدما وجدنا أنه علينا أن ننقذ هؤلاء الأطفال من إدمانهم الشديد على الألواح الإلكترونية والهواتف الذكية، التي أصبحت مصدراً للألعاب والتسلية فقط؛ لهذا قررنا أن تكون هذه المبادرة هي الطريق لبناء الفهم والوعي لدى الأطفال؛ بما يساعدهم على النشوء بطريقة سليمة وسوية.

وأضاف الطوقي: على مدى السنوات الثلاث الماضية، نفذنا برامج وورشا تدريبية مجانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم تدريب حتى الآن ما يقارب 600 طفل في مجال القراءة والابتكار والرسم، كما نظمنا ورش "الصحفي الصغير".

يذكر أن مجلة "مرشد" دشنت مبادرة القراءة "هيا نقرأ مع مرشد" تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم الحسني وزير الاعلام، خلال معرض مسقط الدولي للكتاب، وتهدف المبادرة لزرع حب القراءة لدى الطفل، وتدريبهم على فهم ما يقرأون، وتنمية خيالهم الإبداعي، وتشجيعهم على اقتناء الكتب والمجلات، وأيضا دعوة الأم والأب لتخصيص جزء من أوقاتهم لقراءة المجلة مع أطفالهم.

تعليق عبر الفيس بوك