صحار تحتضن فعاليات مهرجان المسرح العماني السابع وفلسطين ضيف شرف

مسقط - الرؤية

تنظم وزارة التراث والثقافة المهرجان المسرحي العماني السابع بولاية صحار تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط خلال الفترة من 17 وإلى 25 من ديسمبر المقبل.

وقال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الوزارة إن اللجنة المنظمة أنهت كافة الاستعدادات لافتتاح المهرجان المسرحي العماني السابع.

وأضاف سعادته أن جامعة صحار ستحتضن حفل الافتتاح الذي سيتضمن عرض مسرحية (ثلاثة في واحد) من دولة فلسطين التي تشارك ضيف شرف على مدار المهرجان، فيما تقدم فرقة التكوين أول عروض المسرح.. كما سيتم في حفل الافتتاح تكريم  4 من رواد المسرح الذين أسهموا في تطور المسرح وهم عبد الغفور البلوشي وخليل فايل السناني وعبدالله مرعي الشنفري وعبد الرحمن محمد الفقيه.

وأكد أن برنامج المهرجان سيشمل تقديم دورة في علوم المسرح بجانب حلقات نقاشية عن الدراما العمانية ومؤتمرات صحفية وزيارات لمعالم السلطنة المتنوعة ومنها زيارة لدار الأوبرا السلطانية بمسقط.

 كما سيقام على هامش المسرح معرض مصاحب له، ومقهى المسرح الذي سيكون حافلاً بمناقشة كل جوانب المسرح العامة.

وأشار إلى أن اللجنة تلقت عددا من الأعمال المسرحية الجيدة التي قامت اللجنة المشكلة بمشاهدتها وتقييمها واختارت  8 مسرحيات متأهلة ستعرض خلال أيام المهرجان.

من جانبه أوضح السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي المدير العام المساعد للفنون أن المسابقة تتضمن 13 جائزة رئيسية وفرعية، منها جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ثان،وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، إضافة إلى عدد من الجوائز الفردية.

بعدها قام سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية بسحب قرعة أدوار الفرق المسرحية المتأهلة للمشاركة في المهرجان المسرحي حيث ستقدم فرقة التكوين أول العروض المسرحية تليها فرقة الرستاق ثم فرقة مسقط الحرة وفرقة السلطنة وفرقة صلالة وفرقة الصحوة وفرقة الرأي وفرقة تواصل التي تختتم العروض المسرحية.

وأوضح سعادته أنَّ حفل ختام أيام المهرجان سيقام تحت رعاية صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة وسيتم خلاله الإعلان عن الفرق الفائزة وتقديم عرض مصغر لمجريات المهرجان، على مسرح الكلية التطبيقية بصحار التي ستحتضن عروض المهرجان المسرحية للفرق الثمانية المتأهلة.

تعليق عبر الفيس بوك