"بلدي البريمي" يناقش مشروع العنونة بلغة الإشارة لمعالم المحافظة

البريمي - سيف المعمري

ناقش المجلس البلدي بمحافظة البريمي في الاجتماع العاشر الذي ترأسه سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي وبحضور أعضاء المجلس، مقترح مشروع العنونة بلغة الإشارة للمناطق بمحافظة البريمي المقدم من مجلس إدارة نادي الصم بالمحافظة. وتأتي فكرة المشروع في إشهار مصطلحات موحدة للغة الإشارة تعنى بالصم لترميز المناطق السكنية في محافظة البريمي ولبيان وصفها وتداولها بين مجتمع الصم في المحافظة بشكل خاص والصم على مستوى السلطنة بوجه عام.

ويهدف المشروع إلى اعتماد مصطلحات بلغة الإشارة على أن تكون موحدة لأسماء المدن والقرى بمحافظة البريمي، والحفاظ على هوية فئة الصم الثقافية في المناطق الجغرافية المتعددة، إضافة إلى معرفة معالم المناطق التاريخية والسياحية في محافظة البريمي.

وفي هذا السياق قال أحمد بن حمد البلوشي عضو بنادي الصم بمحافظة البريمي إن هناك صعوبة في تعريف الأصم بالمنطقة التي يقطن بها، ولابد من توحيد الإشارات المتداولة وتهيئة الجيل الناشئ من الصم للتعامل بإشارات معتمدة لمواكبة التطور الحضري الذي تشهده المحافظة.

وأشاد المجلس بالجهود التي يبذلها مجلس إدارة نادي الصم في المحافظة والمساهمة في خدمة المجتمع عامة وفئة الصم خاصة.

كما ناقش الأعضاء عرضا مرئيا مقدماً من دائرة تنمية وتطوير الولايات بمكتب المحافظ تضمن الدراسة الخاصة بالأخطاء اللغوية والإملائية والترجمة في اللافتات الإرشادية والتجارية واللوائح الإعلانية في محافظة البريمي، والأسباب التي ساهمت في ظهور هذه الظاهرة.

وتسعي الدراسة إلى إيجاد تشريع للغة العربية يكون شاملا اللافتات الإرشادية واللوائح الإعلانية، بالإضافة إلى العناوين الرئيسية للمدن والشوارع والمواقع الأثرية والمحالات التجارية، ومقترح تشكيل لجنة مختصة للتدقيق اللغوي والترجمة ومراجعة كافة المسميات قبل اعتمادها بحيث تشمل ضمن أعضائها مدققا لغويا ومترجما، بالإضافة إلى مصحح لغوي بحيث يتم التعاون من عدة جهات لتشكيلها لتحقيق الهدف المرجو، ومساعدة كذلك الأجانب العاملين والمقيمين في السلطنة لتعليم اللغة العربية.

وأكد أعضاء المجلس البلدي على أهمية أن يكون هناك تعاون قائم بين الجهات المعنية من أجل إخراج هذه اللوحات بالشكل اللائق الذي يجب أن تكون عليه لتلافي الأخطاء الإملائية.

وأوصى المجلس بتطوير الجانب المؤسسي المعني بالأحياء التجارية والفئات التجارية وإعادة صياغة المصطلحات الواردة في الأنشطة المرخصة لها، بالإضافة إلى تقييم العاملين في القطاع الخاص في جانب الخطاطة وغيرها، وأوصى بأن يحال الموضوع وتوصيات الدراسة إلى لجنتي الشؤون العامة والقانون لدراسته.

كما استعرض المجلس محاضر وتقارير اللجان والردود الواردة من دائرة شؤون المجالس البلدية والمتضمنة كتاب مدير دائرة شؤون المجالس البلدية حول موضوع الهواتف العمومية بالشوارع وموضوع اليوم السياحي المتكامل وكتاب مدير عام الخدمات الصحية بشأن سيارات الإسعاف والتوصية بمخاطبة جهات الاختصاص حول ما هي الحالات المرضية أو الطارئة التي تتفاعل معها الدفاع المدني، إضافة إلى استعراض طلبات الأهالي في ولاية محضة.

كذلك تم استعراض تقارير لجنة الشؤون البلدية بولاية محضة وكانت أبرز الموضوعات والمقترحات التي طُرحت على طاولة المجلس البلدي كتاب مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي حول مطالب أهالي بلدة الحيول بولاية محضة وتوجيه المجلس بدراسة توفير جيوب تخطيطية لقرية الحاجر بوادي الحيول، كما بارك المجلس توصيات محضري الاجتماعين السابع والثامن للجنة الشؤون العامة لولايتي البريمي ومحضة.

وأوصى المجلس بمخاطبة جهات الاختصاص لموضوع مرور شاحنات محصول البرسيم المقدم من ولاية السنينة وإجراءات إصدار تصاريح تصدير المحصول، وإحالة الموضوع كذلك للجنة الصحية والاجتماعية والبيئية مع نفس اللجنة بمحافظة الظاهرة للمناقشة، كما استعرض المجلس موضوع شارع حفيت – السنينة وتم إحالته للجنتي الشؤون البلدية بولايتي البريمي والسنينة للمناقشة.

كما اطلع الأعضاء على محضر معاينة وزيارة مخطط العقدة الشمالية وتوجيه المجلس باعتماد تقرير الفريق المشكل لدراسة المخطط ميدانيا؛ مع الأخذ في الاعتبار مساهمة جهات الاختصاص في عمل هذه الحماية للمخطط عند توفر الاعتمادات المالية.

تعليق عبر الفيس بوك