مواهب واعدة في التلحين والعزف والأداء والكتابة

تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في مهرجان الإنشاد الوطني الطلابي.. و"رحلة وطن" تجسد الإبداع الفني

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ الداخلية الأولى في النصوص التراثية.. وشمال الباطنة بالنصوص الفصيحة.. وشمال الشرقية في الأعمال المتكاملة

 

مسقط - بدر الجابري- يونس العنقودي

تصوير/ إبراهيم القاسمي

نظمت وزارة التربية والتعليم حفل مهرجان الإنشاد الوطني الطلابي (بقلمي وبصوتي أعزز انتمائي)، تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية، وبحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء، وأصحاب السعادة الوكلاء، والمكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، ولفيف من منتسبي الحقل التربوي والطلبة، وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

بدأت فعاليات الحفل باللوحة الترحيبية التي قدمها طلبة محافظة الظاهرة حملت عنوان (رحلة وطن)، وهي من كلمات الطالبة زوينة بنت سليم بن سالم المعمرية، غرد فيها المنشدون مرحبين بالحضور، ومتغنين بكلمات الفرح والسرور.

ثم ألقى سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة كلمة قال فيها: " إنَّ مسابقةَ الإنشادِ الوطنِي الطلابِي "بقلمِي وبصوتِي أُعَزِزُ انتمائي" أَصبحتْ ضِمْنَ أبرزِ المعالمِ المضيئةِ في مسيرةِ التعليمِ المباركةِ في هذا الوطنِ العزيزِ، كونهَا أحد المحاضنِ التي تجمعُ عددًا مِنَ المواهبِ والمهاراتِ ومِنْ خلالِه يتنافسُ الطلبةُ في إِبْرازِ مَا يمتلكون من مشاعر وأفكارَ تعبر عن مدى حبِهم واعتزازِهم وانتمائِهم للوطنِ. وأضاف: تُتِيحُ المسابقةُ الفُرصةَ لكلِ طالبٍ للتعبيرِ عن مشاعرِه فخرًا واعتزازًا بوطنِه وتراثِه العريقِ، ومَا يتفرد به من تنوع فني وثقافي، وقدْ أسفرتْ المسابقةُ عنْ إبداعاتٍ ومواهبَ طلابيةٍ واعدةٍ في شتى مجالاتِها مِنْ كتابةِ النصوصِ الشعريةِ الوطنيةِ وتلحينِها وأدائِها فردِياً وجماعِياً، فكانَ نتيجةَ ذلك أنْ حظينَا بمواهبَ ساهمت في تعميق شعورِ الولاءِ للقائدِ المعظمِ والانتماءِ للوطنِ الغالِي.

تاريخ ومنجزات

وحول مبادئ المسابقة قال التوبي: "تسعَى الوزارةُ إلى تأكيدِ وتأصيلِ حبِّ الوطنِ في نفوسِ أبنائِنَا الطلبةِ وتعزيزِ الشعورِ بشرفِ الانتماءِ إليْهِ، وَبَثِّ الوعِي بتاريخِه وإنجازاتِه والعملِ منْ أجلِ رقيِّهِ وتقدمِه، والحفاظِ علَى مُكْتسباتِ نهضتِه المباركةِ جنباً إلى جنبٍ معَ بنائِهم فِكرياً وأخلاقيًا ونفسيًا، وقدْ جاءَتْ هذه المسابقةُ تأكيدًا للمبادِئ السابقةِ، حيثُ سعتْ إلى ترسيخِها وصقلِها عنْ طريقِ توظيفِ مهاراتِ الطلبةِ المبدعينِ، وتنميةِ مواهِبِهم لتأصيلِ تلك المبادِئ في نفوسِهم.

المجال المبتكر

بعدها تم عرض الأعمال الفائزة في المجال الفصيح المبتكر، حيث قدم طلبة تعليمية محافظة شمال الشرقية نشيد (وطن المكارم)، وهو من كلمات الطالبة أمل بنت حمد بن سيف الشرجية من مدرسة المخترع للتعليم الأساسي، فيما قدم طلبة تعليمية محافظة مسقط نشيد (سديم الحب)، كلمات الطالب حمزة بن عبدالحميد بن حميد الجامعي من مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي، وأنشد طلبة تعليمية محافظة الداخلية كلمات (على خطى المعجزات) التي كتبتها الطالبة سمية بنت زكريا بن علي السالمية من مدرسة الشعثاء بنت جابر للتعليم الأساسي.

تلى ذلك عرض الأعمال الفائزة في المجال التراثي المبتكر، حيث استهل طلبة تعليمية محافظة ظفار العروض بنشيد (موطن الأحرار) كلمات الطالب خالد بن ناصر بن سهيل بيت سعيد من مدرسة طيطام للتعليم الأساسي، وقدم طلبة تعليمية محافظة جنوب الشرقية نشيد (قابوس السلام) كلمات الطالبة أنهار بنت سالم بن مبارك الفارسية من مدرسة لبابة بنت الحارث للتعليم ما بعد الأساسي، وقدم طلبة تعليمية محافظة شمال الباطنة نشيد (إشراق النور) من كلمات الطالب عمر بن سالم بن راشد الروشدي من مدرسة محبوب للتعليم الأساسي.

تكريم الفائزين

بعد ذلك قام راعي الحفل بتكريم الأعمال الفائزة في المسابقة، ففي مجال النصوص التراثية فاز بالمركز الأول "موطن النور" للطالبة زينب بنت نصير الصقرية من تعليمية محافظة الداخلية، وفاز بالمركز الثاني "عمان الغالية" للطالبة ريم بنت حمد الغفيلية من تعليمية محافظة الوسطى، وجاء ثالثا نص "موطن الأحرار" للطالب خالد بن ناصر بيت سعيد من تعليمية محافظة ظفار.

وفي النصوص الفصيحة فاز نص "عمان الحب" للطالبة آية بنت أحمد الروشدية من تعليمية شمال الباطنة بالمركز الأول، وفاز بالمركز الثاني "وطن المكارم" للطالبة أمل بنت حمد الشرجية من تعليمية شمال الشرقية، وحلّ ثالثا نص "عمان المحبة" للطالبة شيخة بنت ذياب الشكرية من تعليمية محافظة الظاهرة.

وفاز في النصوص الفصيحة نص "عمان الحب" الطالبة آية بنت أحمد الروشدية من تعليمية شمال الباطنة بالمركز الأول، في حين فاز بالمركز الثاني "سديم الحب" لتعليمية محافظة مسقط، وجاء في المركز الثالث نص "على خطى المعجزات" لتعليمية محافظة الداخلية.

أما في الأعمال التراثية فقد فاز بالمركز الأول العمل التراثي "موطن الأحرار" لتعليمية محافظة ظفار، وفي المركز الثاني فاز العمل التراثي "قابوس السلام" لتعليمية جنوب الشرقية، وفي المركز الثالث "إشراق النور" لتعليمية شمال الباطنة.

كما تم تكريم الطلبة المجيدين في المهارات الفردية ففي مجال الإجادة في الأداء عن الفصيح المبتكر فازت بالمركز الأول الطالبة الشيماء بنت سعيد العوينية من تعليمية محافظة شمال الباطنة، وفي المركز الثاني الطالبة عوافي بنت عاقب المشرفية من تعليمية جنوب الشرقية، وحلت بالمركز الثالث الطالبة الزين بنت محمد قطن من تعليمية محافظة ظفار.

أما في مجال الإجادة في الأداء عن التراثي جاء في المركز الأول الطالب سعيد بن سالم الزرعي من تعليمية شمال الشرقية، وفي المركز الثاني فهم بن راشد البادي من تعليمية البريمي، وفي المركز الثالث سيف بن سعيد الشامسي من تعليمية البريمي.

وفي مجال الإجادة في اللحن عن الفصيح المبتكر حصل الطالب زايد بن خلفان العلوي من تعليمية جنوب الشرقية على المركز الأول، وحصل الطالب راجح بن سعيد بن سالم فاضل من تعليمية ظفار على المركز الثاني، وحلت في المركز الثالث الطالبة ملاك بنت عطي اليعقوبية من تعليمية الظاهرة.

وفي مجال الإجادة في اللحن عن التراثي، حصلت على المركز الأول الطالبة رؤى بنت خميس السعدية من تعليمية جنوب الباطنة، وحصلت الطالبة فاطمة بنت مروان الشحية من تعليمية مسندم على المركز الثاني، وجاء ثالثا الطالب سعيد بن سالم الزرعي من تعليمية شمال الشرقية.

في إجادة العزف عن العمل المبتكر تم تكريم زايد بن خلفان العلوي (عود) من تعليمية جنوب الشرقية، والطالب راجح بن سعيد بن سالم (عود) من تعليمية ظفار، والطالبة موزة بنت فضيل القرينية (قانون) من تعليمية شمال الباطنة، والطالبة فاطمة بنت غاشم الحكمانية (اكسفلون) من تعليمية الوسطى، والطالبة نورة بنت ناجي الزدجالية (جيتار) من تعليمية جنوب الباطنة، والطالبة فاطمة بنت أحمد الكمالية (جيتار) من تعليمية مسندم.

وفي العمل التراثي فقد تمّ تكريم الطالب يزيد بن علي الحجري (عود) من تعليمية شمال الشرقية، والطالب جمعة بن عبيد الوهيبي (كمان) من تعليمية جنوب الباطنة، والطالب مرشد بن علي الراشدي (معدن) من تعليمية الداخلية، والطالب ميثم بن أحمد الشيدي (قربة) من تعليمية شمال الباطنة.

 واختتمت فعاليات مهرجان الإنشاد الوطني الطلابي باللوحة الختامية التي جمعت كل المحافظات التعليمية الفائزة، وحملت عنوان (رعاك الله يا وطني) وهي من كلمات الطالبة أنفال بنت عادل بن عوض الحضرية من مدرسة السعادة للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك