باحثة تحصل على الماجستير حول صورة المرأة في الدراما

مسقط - الرؤية

نالت الباحثة مروة بنت يعقوب السيابية درجة الماجستير من قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، عن دراستها حول صورة المرأة العُمانية في الدراما التليفزيونية المحلية للفترة 1990-2015.

وهدفت الدراسة إلى كشف وتوصيف وتحليل صورة المرأة العُمانية في الدراما التليفزيونية المحلية عبر مراحل مختلفة من الإنتاج الدرامي؛ من خلال تحليل مضمون المسلسلات العُمانية المعروضة في تليفزيون سلطنة عُمان خلال الفترة 1990-2015.

اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة قدرها 27 حلقة من 9 مسلسلات عرضت على شاشة تليفزيون سلطنة عُمان خلال الفترة 1990-2015، إلى جانب المقابلات مع عدد من كُتّاب ومُخرجي الدراما العُمانيين.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن إجمالي زمن ظهور المرأة العُمانية في المسلسلات الدرامية عينة الدراسة بلغ (٥٦٣٫٥٧) دقيقة وبنسبة 52.6% من إجمالي زمن الحلقات الذي بلغ 1070.87 دقيقة، إضافة إلى مشاركتها في الحوار لمدة قدرها 202.7 دقيقة وبنسبة 18.92%.

وتوصلت الدراسة إلى أن صورة المرأة العُمانية في الدراما التليفزيونية المحلية تتمحور حول الخصائص الديموغرافية والأدوار الاجتماعية والمظاهر السلوكية وأنماط الشخصية التي ظهرت بها. وكشفت أن الخصائص الديموغرافية الأبرز للمرأة في الدراما التليفزيونية جاءت بتفوق ظهورها ضمن الفئة العمرية 18-25، وبظهورها كمتعلمة وربة منزل وعزباء ومن الطبقة المتوسطة.

أما صورة المرأة من ناحية الدور الاجتماعي، فقد تفوق دور (الابنة) من حيث الظهور بين بقية الأدوار الاجتماعية، كما جاءت صورة المرأة من ناحية المظاهر السلوكية إيجابية؛ حيث لم تقم بممارسة الشراء والتسوق بشكل كبير، وكانت تعبر عن مشاعرها بعفوية، وتشارك في الحوار التليفزيوني، كما أنها ظهرت في مشاهد تتوافق مع القيم المجتمعية وبملابس عصرية ومحتشمة، وجاء نمط الشخصية التنافسي متفوقا في مدة ظهور المرأة به، مما يعطي صورة إيجابية عنها.

وأوصت الباحثة في دراستها بضرورة تقديم صورة أوضح للمرأة العاملة ودورها في عملية التنمية، وإبراز صورة المرأة القيادية والمؤثرة بتقديمها في أدوار تبرز مشاركتها السياسية وصورتها التاريخية، وتقديم المرأة الحاصلة على الدرجات العلمية العُليا. إضاقة لتقديم قضايا المرأة المتعلقة بالبيئة الخارجية التي لا تتعلق بالبيت والأسرة. وإنشاء معاهد وكليات متخصصة في مجال إنتاج الدراما التليفزيونية من حيث الكتابة والإخراج والتمثيل، والتخلص من صفة "الموسمية" التي تطلق على المسلسلات المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك