السلطنة تشارك في الزيارة التعريفية لمنظمة الدول المطلة على المحيط الهندي

 

نيودلهي - العمانية

شاركت السلطنة -ممثلة بوكالة الأنباء العمانية بوزارة الإعلام- في الزيارة التعريفية التي نظمتها منظمة الدول المطلة على المحيط الهندي للوفود الإعلامية للدول الأعضاء بالمنظمة، إلى جمهورية الهند.

هدفت الزيارة -التي استمرت 6 أيام- إلى تعريف الوفود الإعلامية بالمعالم السياحية والتاريخية، والمؤسسات الإعلامية والثقافية، ومراكز الدراسات والبحوث في جمهورية الهند.

واشتمل البرنامج على زيارات لعدة مناطق في الهند؛ منها: مدينة دلهي العاصمة السياسية، ومنطقة أجرا التاريخية، تلتها زيارة إلى مدينتي بانجلور وميسور في ولاية كاناتاكا الواقعة في جنوب الهند.

كما قام الوفد الإعلامي والصحفي بزيارة مختلف المؤسسات الإعلامية والثقافية ومراكز الدراسات والبحوث في العاصمة دلهي؛ منها: معهد دراسات الدفاع والتحليل، والأكاديمية البحرية الوطنية، ومبنى اتحاد الغرف التجارية والصناعية الهندية، ومبنى صحيفة التايمز الهندية، ومعهد مصادر الطاقة، والتقى الوفد خلالها مع المسؤولين في هذه المؤسسات الذين بدورهم أعطوا نبذة للحضور عن مهام العمل بهذه المؤسسات، إضافة لاستعراض آلية التعاون والتنسيق بين منظمة الدول المطلة على المحيط الهندي، ومختلف المؤسسات في الهند والدول الأعضاء.

شارك في برنامج الزيارة عدد من الإعلاميين والصحفيين من الدول الأعضاء في المنظمة من أستراليا وإيران وماليزيا وجيبوتي وجنوب إفريقيا وموريشويس ومدغشقر والصومال وسيريلانكا وإندونيسيا وتنزانيا وموزنبيق وكينيا، إضافة للسلطنة.

كما تم خلال الزيارة تنظيم جلسات حوارية للصحفيين والإعلاميين المشاركين في البرنامج؛ لمناقشة أدوار وجهود المنظمة التي تسعى لتوسيع أفق التعاون بين الدول الاعضاء في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياسية والسياحية، إضافة لإبراز التعاون المشترك في الأمن البحري والاقتصاد في منطقة المحيط الهندي.

ويبلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة 21 دولة؛ هي: السلطنة، موريشوس، الهند، جنوب إفريقيا، أستراليا سنغافورة وكينيا، إضافة لـ5 دول شركاء حوار؛ هي: الصين ومصر وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة، ومنظمة المحيط الهندي للسياحة كعضو مراقب في المنظمة.

ويكمُن دور المنظمة في العمل على تسهيل ودعم التعاون الإقتصادي بعقد اجتماعات لممثلي الحكومات ورجال الأعمال والأكاديميين بين الدول الاعضاء، وتعزيز التعاون في إطار دول المحيط الهندي؛ بما يكفل الاحترام التام لمبادئ المساواة في السيادة ووحدة الأراضي والاستقلال السياسي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والتعايش السلمي، وتبادل المنافع المشتركة.

تعليق عبر الفيس بوك