3723 معاملة إفراج عن إطارات سيارات في 9 أشهر

مسقط - الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إن عدد معاملات الإفراجات عن الإطارات الجديدة لسيارات الركوب والسيارات الجديدة، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر، بلغت 3723 معاملة، كما تم اعتماد 4282 شهادة مطابقة خليجية للإطارات والسيارات.

وأكدت المديرية العامة للمواصفات والمقايس ضرورة التزام صانعي الإطارات الجديدة بالتقدم بشهادات المطابقة الخليجية للسيارات الجديدة والإطارات، إلكترونيا؛ من خلال موقع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون حسب نماذج الشهادة الواردة في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة، مرفقا بها تقارير الاختبارات المطلوبة، ويمكن للهيئة طلب عينات لإجراء تلك الاختبارات في مختبرات محايدة تعتمدها الهيئة.

وأشارت الوزارة إلى مراجعة شهادات المطابقة للتأكد من استيفائها للمواصفات القياسية والمعلومات الفنية المطلوبة، مع القيام بتسجيل وتبويب الشهادات واستكمال إجراءاتها المالية، وتقوم الهيئة بمراجعة الشهادات ونتائج الاختبار، ويجري إخطار الصانع عند رفض تلك الشهادات، مع توضيح أسباب الرفض، وبعد قبول الشهادة تختم بالختم المعتمد، وبختم إلكتروني مشفر لمنع التزوير.

وفيما يتعلق بالشهادات المرفوضة، يخطر الصانع بأسباب الرفض، وفي الحالات التي تراها الهيئة ضرورية يمكن طلب زيارة الشركة الصانعة، والاطلاع على خطوط الإنتاج لتقييم مستوى ضبط الجودة بها، ومعاينة مختبرات الشركة مع حضور بعض الاختبارات التي يتم التنسيق لإجرائها، وتحتفظ الهيئة بالحق في طلب نتائج اختبارات تجرى في مختبرات محايدة ومعتمدة.

وفيما يتعلق بإجراءات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، أكدت الوزارة دراسة الوثائق المقدمة والتصديق على شهادة المطابقة، وإصدار وثيقة عدم الممانعة للإفراج عن الشحنة. وإضافة إلى ذلك، يتم تسديد الرسوم بناء على القرار الوزاري (13/2012).

يُشار إلى أن المواصفات العمانية-الخليجية القياسية (GSO 51/2007- GSO 52/2007) وGSO645/2005 تختص بالمتطلبات العامة للإطارات الجديدة لسيارات الركوب التي تعبأ بالهواء المضغوط، والمسميات، والتمييز، والبيانات الإيضاحية، والأبعاد والأحمال، وضغوط النفخ للإطارات الجديدة لسيارات الركوب التي تعبأ بالهواء المضغوط ولسيارات متعددة الأغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات.

تعليق عبر الفيس بوك