والي مصيرة: الجزيرة شاهدة على عصر النهضة بالتنمية في شتى المجالات

...
...
...
...
...
...
...

 

الرؤية – حمد بن صالح العلوي

أكد سعادة الشيخ طلال بن سيف بن محمـد الحوسني والي مصيرة : أن المتتبع لجزيرة مصيرة يرى مدى التطور الكبير والمشاريع في شتى مناحي الحياة حالها حال بقية الولايات العمانية فولاية مصيرة نالت العديد من المشاريع الخدمية والعمرانية والتطورية التي ساهمت في خدمة المواطن والمقيم لينعم المجتمع بحياة مزدهرة منذ بداية عصر النهضة المباركة و المتطلع لولاية مصيرة يلمس مستوى الرعاية التي أولتها الحكومة الرشيدة من خلال تسخير كافة الخدمات الضرورية نظراً لخصوصية الموقع الجغرافي لولاية مصيرة كونها من أكبر الجزر العمانية بل من أجملها بفضل التنوع التضاريسي الفريد والذي تميزت به سواء من حيث الطبيعة الخلابة وجود سواحل ناعمة غنية بثروات بحرية تؤهلها لتكون مقصداً للتمتع بها والتزود بالمخزون السمكي الوفير هذا بالإضافة إلى الأجواء المعتدلة طوال العام والمتميزة في فترات الصيف والتي غالبا ما تكون وجهة سياحية بكل المقاييس وفرص الاستجمام العائلي والأفراد نظرا ً لتوفر مقومات السياحة الساحلية الفريدة .

تطوير وتعمير في ربوع ولاية مصيرة

ولاية مصيرة شهدت طوال عمر النهضة المباركة عدة مراحل شملت التطوير والتحديث في كافة الخدمات الضرورية منها مجالات الصحة والبيئة والتعليم وقطاعات البلدية والإسكانية حيث تتوفر الخدمات الحكومية ذات النفع العام ولوجئنا للتعليم توجد في الولاية عدد ثلاثة مدارس ينهل منها أبناء وبنات الولاية المعارف والتعليم بمختلف المراحل التعليمية وتعتبر مخرجات التعليم من الأولويات لدى أهالي الجزيرة في إبتعاث العديد من أبنائهم لإستكمال دراساتهم في الجامعات والكليات سواء كان خارج أو داخل السلطنة .

التعليم

والتعليم في الولاية يأخذ مساراً ومنهجاً واضحاً من حيث العلاقة الوطيدة بين المجتمع والمدرسة من خلال مجلس الآباء والأمهات بالولاية والذي يعمل على دفع عجلة التعليم إلى الأمام  هذا فيما يتعلق بجانب التعليم أما الجانب الأخر هو الصحة و لله الحمد تم في الفترة القريبة الماضية افتتاح المبنى الجديد لمستشفى مصيرة والذي يعد من المشاريع الهامة والتي أسهمت في توفير الرعاية الصحية والثانوية من خلال الأقسام المختلفة والتي تميز بها المستشفى ليخدم كافة شرائح المجتمع حيث تم تصميم المستشفى لاستيعاب خطط مستقبلية في القطاع الصحي المتكامل ويقدم المستشفى كافة خدماته على مدار الساعة لخدمة المرضى .

 

 

القضاء

وفي مجال القضاء تقوم  المحكمة الابتدائية في ولاية مصيرة على النظر في قضايا عدة والتوفيق بين المتخاصمين وتقدم المحكمة كافة الخدمات الهامة في هذا القطاع .

ولتسهيل الخدمات على المواطنين يقوم مكتب الكاتب بالعدل على تقديم كافة الخدمات المتعلقة في المكاتبات والعهود والوكالات الشرعية .

الادعاء العام

وتمشياً مع الحاجة الملحة لوجود موقع لإدارة الادعاء العام فأنه يتم تقديم الخدمة من خلال إدارة الادعاء العام بالولاية والتي ساهمت في تقليل أعباء انتقال المواطنين من والى الجزيرة إلى ولاية صور  .

إدارة الأوقاف والشؤون الدينية

وللإشراف على دور الأئمة ومدراس القران الكريم ومتابعة كل مايتعلق بإدارة الجوامع والمساجد فان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وفرت مشرف للأوقاف يقوم على تقديم كافة الخدمات في هذا المجال .

شرطة عمان السلطانية

ومع جهود شرطة عمان السلطانية لتقديم خدماتها للمواطنين فان مركز شرطة مصيرة المتكامل أصبح المواطن ينعم بخدمات الأحوال المدنية والإقامة والجوازات وفحص المركبات بخلاف التغطية الأمنية والسلامة المرورية لمختلف قرى الولاية  .

القوى العاملة

ولتوفير القوى العاملة الوافدة لتسهيل أنشطة الولاية التجارية والاقتصادية يقدم مكتب عمل مصيرة التابع لوزارة القوى العاملة  خدماته  للمواطنين تسهيلاُ لهم في استجلاب

الأيادي العاملة الوافدة بكل سهولة ويسر كما يقدم  من خلال سجل القوى العاملة الباحثة عن عمل بتوفير فرص العمل لدى القطاع الخاص .

 

 

 

قاعدة مصيرة الجوية

\وتعمل قاعدة مصيرة الجوية على دعم المجتمع المحلي ومساندته في شتى المجالات منها توفير النقل الجوي عبر الحركة الجوية من مصيرة إلى محافظة مسقط وكذا الحال بالنسبة للدعم اللوجستي في خدمة المواطن حيث تقدم القاعدة كافة التسهيلات والدعم من مكتسبات ومقدرات  سلاح الجو السلطاني .

حماية المستهلك

وفي مجال المحافظة على سلامة المواطنين ومتابعة استقرار أسعار المواد الاستهلاكية في أسواق الولاية يقوم مكتب حماية المستهلك بتقديم كافة الخدمات الضرورية في هذا القطاع بحملات التفتيش اليومية على كافة الأسواق التجارية لمراقبة جودة المواد الغذائية وصحة المستهلك والنظر في شكاوي المستهلكين وفق الأنظمة المعمول بها .

الهيئة العامة وموارد المياه

سعت الهيئة العامة للكهرباء والمياه على توفير خدمة الكهرباء والمياه منذ بداية النهضة ولله الحمد قطعت الهيئة أشواط كبيرة في مجال التوسعة بإنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية الجديدة قيد التشغيل بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات المتعلقة بتوفير مياه الشرب عبر شبكة مياه متطورة تشمل بقية قرى ومناطق الجزيرة حيث التوسع العمراني المتسارع .

الطرق والمواصلات

وفي مجال الطرق والموانئ ولاية مصيرة كان لها النصيب الوافر من شبكات الطرق والتي غطت أجزاء كبيرة من الجزيرة وساهمت في ربط القرى مع بعضها البعض بشبكة طرق حديثة تشتمل المخططات العمرانية الحديثة لتواكب التنمية العمرانية المتسارعة من خلال البناء والتشييد والتي قد تتطلب وجود شبكة  طرق مكتملة  لينعم  بهما  المواطن والمقيم والزائر  .

ميناء الصيد

وبالنسبة للموانئ فإن الولاية على موعد مع أحد أهم  المشاريع الكبيرة والمتمثلة في بناء ميناء المتعدد الأغراض والذي تشرف عليه وزارة الزراعة والثروة السمكية وقد استكملت الدراسة للتنفيذ والذي يشمل ميناء الصيد البحري والمرفأ السياحي والمرفأ التجاري حيث سيكون لهذا الميناء الأبعاد المستقبلية باعتباره  مشروع متكامل يعمل على وضع الخطط اللوجستية لكافة القطاعات سواء كانت السياحية والاقتصادية والسمكية والترفيهية حيث يتضمن المشروع منطقة مخصصة لمشاريع سياحية وتجارية تضيف قيمة مضافة كونه ميناء صيد بحري وكذلك سياحي بالإضافة إلىوجود مرفأ لخفر السواحل وواجهه بحرية متميزة للجزيرة ونأمل أن يرى  هذا المشروع النور قريباً على ارض الواقع .

 

وهناك عدة قطاعات تعمل على التنمية في هذه الولاية منها القطاع البيئي والزراعي  والبلدي في ولاية مصيرة كان له مزيد من الأهتمام والتواصل حيث تعمل بلدية مصيرة على تقديم كافة الخدمات الضرورية الهامة بالإضافة  إلى خطط التطوير والتشجير والنظافة العامة وإقامة المشاريع ذات النفع العام وإنشاء  المنتزهات البحرية السياحية والمرافق الخدمية كالحدائق الخاصة بالأطفال وتطوير كورنيش الولاية بإضافة العديد من اللمسات الجمالية كون الجزيرة مقصداً دائماً للزوار والسياحة الداخلية وتعمل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على أنشاء حديقة عامة لولاية مصيرة  تم تخصيص موقع متميز بمساحات واسعة  بالقرب  من مستشفى مصيرة الجديد حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع بإنشاء سور وبوابات وغرف الحراسة للحديقة ويتم العمل حالياً على إتمام المراحل المتبقية لاستكمال كافة الاحتياجات الخدمية لمرافق الحديقة العامة وفق الإمكانيات المتاحة  .

 

ولله الحمد كان لولاية مصيرة السبق في خصخصة قطاع النظافة العامة من خلال شركة الرؤية للخدمات البيئية(بيئة) والتي تعمل على تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالنظافة العامة وفق رؤية متطورة تعمل على تدوير النفايات .

 

ولكون الجزيرة تنفرد بالسواحل الممتدة لتعشيش السلاحف وباعتبارها موطن مهم لتكاثر السلاحف فإنها تمتلك محميات طبيعية للمحافظة على السلاحف العمانية وديمومتها من خلال الرعاية والمتابعة والرقابة على اتخاذ البيئة المناسبة لها ويعمل مركز البيئة والشؤون المناخية من خلال مشرف مراقبة السواحل والحياة الفطرية والبرية حيث يوجد بالولاية محمية الغزلان وأشجار وزهور الخزاما المنتشرة بكثرة في الجزيرة ونظراً لأهميتها تم تخصيص عدة مواقع لتكون محميات طبيعية وهناك أعداد كبيرة من المهتمين والمتابعين للحياة الفطرية والبيئية تعمل على اكتشاف الكثير من مكونات الطبيعة  الفريدة للجزيرة  .

 

ونأتي للقطاع الزراعي من خلال مركز التنمية الزراعية حيث يمتهن العديد من المواطنين حرفة الزراعة والرعي وتمتلك الولاية قطاع كبير من الماشية والضأن وتجد في الولاية اهتمامات كبيرة بتربية الماشية والضأن وكذلك الإبل باعتبارها مكملة لحياة الأهالي ويحافظ على التوازن لهذا القطاع بوجود مراعي وفيافي تعتبر مصدر مهم للغذاء لتلك الماشية ويتم تقديم كافة الخدمات من عيادات بيطرية ورقابية للمحافظة على الثروة الحيوانية والتي توفر لحوم طازجة للأهالي .

 

وولاية مصيرة قبلة للسواح والزوار على مدار العام بفضل الطبيعة والأجواء المعتدلة والمواقع السياحية الفريدة والتي تعتبر بيئة جاذبة لقضاء أوقات ممتعة بين الطبيعة  البكر  حيث تتميز الجزيرة بوجود العديد من المرافق السياحية الخدمية من فنادق ومنتجعات سياحية وقد سعت وزارة السياحة بدراسة وتقييم  الجزيرة في هذا المجال وعلى ضوء ذلك تم أنشاء المشاريع الفندقية المختلفة والي استفاد منها زوار  هذه الولاية وهناك خطط مستقبلية واعدة سوف تساهم وبشكل كبير في أثراء السياحة والتطوير في هذا الجانب الاقتصادي الهام وفق رؤية واضحة المعالم .

مسيرة المرأة العمانية

المرأة في مصيرة نالت حقها على كافة الأصعدة من خلال جمعية المرأة العمانية والتي تعمل على التطوير والارتقاء بالمرأة وخاصة المرأة الحرفية نظراً لتواجد شريحة كبيرة من الحرفيات يقدمن  نماذج مختلفة من المشغولات اليدوية والتراثية وتقدم الجمعية العديد من الدورات والمناشط للمرأة لتنعم بمكرمات العهد الزاهر .

 

التنمية الاجتماعية

وتعمل وزارة التنمية الاجتماعية لدراسة معظم الحالات الاجتماعية لتوفير الحياة الكريمة للمواطن والذي تشمله الرعاية الاجتماعية وخاصة فئات الضمان الاجتماعي .

 

الاسكان

ويأتي القطاع الإسكاني ليحظى بأهتمام بالغ من قبل وزارة الإسكان حيث أنشت دائرة الإسكان تعمل على تقديم كافة الخدمات للمواطن بتوفير المخططات السكنية والتجارية والتخطيط العمراني وتوفير الأراضي ذات الاستخدامات المختلفة لخدمة المواطن والارتقاء بالتنمية العمرانية وتسهيل إجراءات المواطن بكل سهولة ويسر  .

الشباب

أما القطاع الشبابي نال الجزء من اهتمام الحكومة وخاصة جهود وزارة الشؤون الرياضية المتمثلة في نادي مصيرة الثقافي الرياضي والذي يعتبر المتنفس للشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية والثقافية والاجتماعية حيث يتوفر مقر للنادي من الأبنية الحديثة وملاعب لكافة الألعاب ويتم حاليا ً العمل على الانتهاء من المراحل الأخيرة للصالة الرياضية المتكاملة والتي تعتبر من المشاريع الكبيرة والتي سيكون لها المردود الايجابي  على تطوير والارتقاء بقطاع الشباب والرياضة ويقدم نادي مصيرة طوال العام برامج وأنشطة متنوعة يحظى بها شباب الولاية .

الحياة في ولاية مصيرة  تمضي بخطى واثقة في  كافة مناحي التطور والازدهار الذي تقوم به الحكومة الرشيدة والمواطن هو محور التنمية منذ بداية النهضة المباركة  ولله لحمدولاية مصيرة كبقية الولايات تعمل على المحافظة على مكتسبات العهد الزاهر الميمون لمولاناجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم (حفظه الله ورعاه ).

ولتكون جزيرة مصيرة الوجهة المستقبلية للسياحة العمانية الواعدة فهي حسبما يقال عروس بحر العرب .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك