الأحد, 19 نوفمبر 2017
19 °c

تشمل احتضان وتدريب ونقل الخبرات للشركات التقنية بالسلطنة

الصندوق العماني للتكنولوجيا يوقع اتفاقيات مع 3 مؤسسات أيرلندية

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 07:39 م بتوقيت مسقط

الصندوق العماني للتكنولوجيا يوقع اتفاقيات مع 3 مؤسسات أيرلندية

الرؤية - نجلاء عبدالعال

وقع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، أمس، اتفاقيات مع ثلاث مؤسسات أيرلندية؛ هي: مؤسسة Enterprise Ireland وNDRC وiheed في مجال التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة. ورعى حفل التوقيع معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، ونائبة رئيس وزراء أيرلندا، ووفد وزاري، إضافة لعدد من رجال الأعمال، بحضور الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا المهندس يوسف الحارثي، وممثلي المؤسسات الأيرلندية بمبنى وزارة التجارة والصناعة.

وقع المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا، الاتفاقية الأولى مع مؤسسة "Enterprise Ireland"، وبموجبها يحصل الصندوق على برامج تدريبية وتبادل معرفي في المجال التقن والابتكار، فيما وقع إسماعيل الحارثي المدير التنفيذي للبرنامج الاستثماري "جسور" بالصندوق، الاتفاقية الثانية مع مؤسسة iheed للاستفادة من خبراتهم في تطوير المحتوي وطرق تقديم البرامج التدريبية للاطباء والممارسين الصحيين ونقل المعرفة للقطاع الصحي في السلطنة والمنطقة.

ووقعت مها البلوشية المديرة التنفيذية للبرنامج الاستثماري "تكوين"، الاتفاقية الثالثة مع مؤسسة "NDRC" لتبادل الخبرات في مجال احتضان الشركات الناشئة وتدريبها.

وتعمل هذه المؤسسات الأيرلندية على تطوير ونمو الشركات في الأسواق العالمية، وتركز على النمو والابتكار وكسب مبيعات التصدير في الأسواق العالمية بما يدعم النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الإقليمية. وتعمل بشكل رئيسي على الاستثمار في المراحل الأولى للشركات الناشئة الرقمية؛ من خلال توفير رأس المال والخبرة مع فرص التوسع والنمو الدولي.

وقال يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق: جاء توقيع الاتفاقية من باب تعزيز مبدأ التعاون والشراكة مع الشركات ذات الاهتمام في المجال التقني؛ بما يخدم ويعزز أدوار الشركات التقنية الناشئة للمضي بها قدما في مجال التطوير والابتكار والتمكين في الأسواق المحلية والإقليمة، ويجعلها منافساً للشركات الكبرى. وستعمل هذه المؤسسات على توفير الخبرة والتدريب اللازمين للمراحل المبكرة للشركات التقنية الناشئة؛ بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.

وقال إسماعيل الحارثي المدير التنفيذي لبرنامج جسور: هذه الاتفاقية خطوة جيدة في مجال تبادل الخبرات المشتركة وتأهيل الكوادر الوطنية؛ ليكتسبوا المهارات اللازمة، وهو استثمار للموارد البشرية وتمكينها في مجال التعليم الطبي الإلكتروني.

وقالت مها البلوشية المديرة التنفيذية لبرنامج "تكوين": جرى الاتفاق على أن تقوم مؤسسة NDRC بتدريب ونقل الخبرات لــ10 شركات ناشئة تعمل في مجال التقنية لمدة ثلاثة أشهر في الربع الأول من العام المقبل. وسيتضمن التدريب زيارات ميدانية لمدة 10 أيام في يرلندا، كما سيتضمن جوانب عدة معنية بتطوير المنتج، وكسب العملاء، طرق جذب المستثمرين، نتمنى أن تثمر هذه الاتفاقية عن تأهيل رواد أعمال عمانيين في مجال التكنولوجيا.

يشار إلى أن صندوق العماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة والمنطقة.