14 مشاركا في أنشطة برنامج التميز البيئي للخريجين

مسقط - الرؤية

شهد مقر الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، أمس، انطلاق فعاليات برنامج "بيئة" للتميز البيئي للخريجين الجدد من الكليات والجامعات.

وبدأ الأسبوع التعريفي للبرنامج بتعريف المتدربين بإستراتيجية الشركة في إدارة قطاع النفايات في السلطنة، وتعريفهم بالرسالة التوعوية التي تسعى الشركة لإيصالها إلى المجتمع، كما يتخلل الأسبوع التعريفي زيارة المردم الهندسي بالعامرات ومحطة معالجة نفايات الرعاية الصحية. وبعدها، يبدأ المتدربون أنشطتهم التوعوية في المحافظات المختلفة، ويستمر البرنامج 9 أشهر.

وقالت حفصة بن حمود الحراصية إخصائية التواصل المجتمعي بشركة "بيئة": إن البرنامج يركز على بناء القدرات، وتوفير الفرص للمتدربين للتعليم والتدريب في مجال التواصل المجتمعي. وأضافت بأن برنامج "بيئة" للتميز البيئي هو برنامج تطويري سنوي يتيح للمشاركين التطبيق العملي للمهارات المكتسبة من خلاله، والعمل على مشاريع وبرامج تهدف لإيجاد الحلول للظواهر السلبية في التعامل مع النفايات، ورفع وعي المجتمع بالطرق المثلى في التعامل مع النفايات حفاظا على البيئة.

وقالت مروة بن راشد الفليتية ضابطة التوعية المجتمعية بشركة "بيئة": إن فكرة البرنامج تقوم على اختيار 14 مشاركا لتدريبهم وتأهيلهم لاتباع الإستراتيجية التوعوية التي تنتهجها الشركة، لينقل كل متدرب الرسالة التوعوية للمجتمع.

وقال نوح بن خلفان الخزيمي -تخصص دراسات الاتصال وأحد المشاركين في البرنامج- إن برنامج التميز البيئي يضم 14 مشاركا من مختلف محافظات السلطنة؛ بهدف خدمة المجتمع لننقل رسالة شركة "بيئة" من خلال الحملات التوعية والزيارات المدرسية المستمرة لنشر التوعية، والعمل على ترسيخ رؤية بيئة "نصون بيئة عماننا الجميلة لأجيالنا القادمة".

يُشار إلى أن السلطنة أدركت أهمية المضي قدما لتنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أدائه، وهو ما نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، بموجب المرسوم السلطاني رقم (46/2009)؛ بحيث تتولى إعداد وتنفيذ إستراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة، والدخول بها لمرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة؛ وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتبني خطط توعوية هادفة للحد من إنتاج النفايات.

تعليق عبر الفيس بوك