الشركة تركز على تحسين إمدادات المياه المعالجة

442 مليون ريال لتنفيذ 14 مشروعا لـ"حيا للمياه" في مسقط

 

مسقط - الرؤية

بلغ عدد مشاريع "حيا للمياه" -قيد التنفيذ- في محافظة مسقط 14 مشروعا، بقيمة 441.821 مليون ريال عماني.

وقال المهندس سعيد بن راشد العاصمي مدير عام المشاريع إن العمل في هذه المشاريع يجري في 4 مناطق في محافظة مسقط؛ هي: بوشر، والسيب، والعامرات، ومطرح الكبرى. ويجري حاليا تنفيذ 14 مشروعاً إنشائياً؛ منها: 6 مشاريع على وشك الانتهاء. وتم منح عقد تصميم مشروع الخدمات المتكاملة لمنطقتي الخوير 17/1 و17/2، وتنوي الشركة من خلال المشروع اتباع نهج جديد يتمثل في إنشاء "ممر لجميع المرافق".

وأضاف العاصمي أن الشركة تركز على تحسين إمدادات المياه المعالجة في بعض مشاريعها؛ حيث إن مرحلة العمل في هذه المشاريع تكون إما في مرحلة بدء المشروع أو مرحلة التصميم أو مرحلة تقديم العطاءات.

وحول عدد التوصيلات المنزلية التي سيجري تنفيذها في المشاريع الحالية بمختلف ولايات محافظة مسقط، أضاف مدير عام المشاريع بأن التوصيلات المنزلية ستكون كالتالي: في ولاية ولاية بوشر سيجري تنفيذ 2.788 وصلة منزلية بحلول العام 2019م، وفي ولاية السيب سيجري تنفيذ 15.368 وصلة منزلية بحلول 2018م. وفي ولاية العامرات سيجري تنفيذ 9.545 وصلة منزلية بحلول العام 2019م. وفي ولاية مطرح سيجري تنفيذ 3.588 وصلة منزلية بحلول العام 2018م.

وفيما يتعلق بعدد المشاريع المستقبلية المتوقع تنفيذها للعام 2018، قال مدير عام المشاريع: من المؤمل بدء تنفيذ 9 مشاريع في ولاية السيب، و4 مشاريع بولاية بوشر، وولاية العامرات مشروعين، أما ولاية مطرح فمشروع واحد. كما سيجري تنفيذ 5 مشاريع للمياه المعالجة، ومشروع إنشاء مختبر، والذي يعد من مشاريع البنية الأساسية للشركة.

وتوجد حالياً بولاية العامرات محطة معالجة تقع بشعبية المحج وشبكة لمياه الصرف الصحي تخدم حوالي 447 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية. ونظراً للنمو العمراني والسكاني بهذه الولاية، فإنَّ حيا للمياه تعمل ضمن خطتها الرئيسية على مشروع بولاية العامرات يشتمل على 3 مشاريع لشبكات مياه الصرف الصحي، إضافةً لمشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ. ومن أهم المشاريع قيد التنفيذ في هذه الولاية مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي (A1) والذي تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 18 ألف متر مكعب في اليوم في مرحلته الأولى، وتحتوي على تقنياتٍ حديثةٍ لمعالجة مياه الصرف الصحي والتحكم بالروائح خلال عملية معالجة المياه، وسينتهي المشروع في الربع الثالث من 2019.

وخلال السنوات الأخيرة، تم الانتهاء من عدة مشاريع؛ منها: إنشاء 11 محطة صرف صحي ذات قدراتٍ استيعابية متفاوتة تتراوح بين 80 إلى 62.492 متر مكعب في اليوم وبقدرةٍ استيعابية إجمالية تبلغ 170.300 متر مكعب في اليوم. كما تم الانتهاء من إنشاء شبكات صرف صحي بطول 1.516 كم. وتم إنشاء شبكة مياه معالجة بطول 203 كم. وأنشئت الشركة بالمحافظة أيضاً 39 محطة ضخ وحوالي 40 ألف غرفة تفتيش صرف صحي. وتقدم حيا للمياه الكثير من الخدمات؛ مثل: توصيل خدمات الصرف الصحي للمنازل والمنشاَت في محافظة مسقط وباقي المحافظات، عدا محافظة ظفار، وخدمة بيع المياه المعالجة وبيع السماد العضوي "كلأ"، إضافة إلى خدمة المختبرات.

تعليق عبر الفيس بوك