"الشورى" يعقد اليوم أولى جلساته وينتخب أعضاء مكتبه ورئاسة اللجان الدائمة

 

مسقط -الرؤية

بناء على الأمر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله، يفتتح مجلس الشورى صباح اليوم الثلاثاء دور الانعقاد السنوي الثالث، والذي سيتم خلاله انتخاب أعضاء مكتب المجلس للدورين المقبلين من الفترة الثامنة (2015-2019م).

جاء ذلك في تصريح لسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، الذي أشار إلى أن المجلس سيعقد جلستيه الاعتياديتين الأولى والثانية لدور الانعقاد السنوي الثالث يومي (الثلاثاء) و (الأربعاء).

وأوضح سعادته أنه سيتم خلال الجلسة الاعتيادية الأولى انتخاب الأعضاء الستة المكملين لعضوية مكتب المجلس عملًا بالمادة (48) من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص على أن:" يشكل المكتب من الرئيس ونائبيه و6 أعضاء ينتخبهم المجلس بالأغلبية النسبية، لنصف فترته، في أول جلسة بعد افتتاح دور الانعقاد. وإذا خلا مكان أحد أعضاء المكتب لأي سبب من الأسباب يجري انتخاب من يحل محله بذات الطريقة، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الخلو".

من جهة أخرى سيتم فتح باب الترشح لرئاسة اللجان ومنصب نواب رؤساء اللجان لكل لجنة على حدة، وذلك بناء على ما نصت عليه المادة  (55) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنص على أن:" تنتخب كل لجنة خلال عشرة أيام من بدء دور الانعقاد العادي من بين أعضائها رئيسًا ونائبًا للرئيس لنصف الفترة، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في الجولة الأولى، أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين على أكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في الجولة الثانية، ويكون الانتخاب في هذه الجولة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية النسبية، أجرى الاختبار بينهم بالقرعة".

وأضاف سعادته أنه سيتم خلال الجلسة الإحاطة بمشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018، والإحاطة بمشروع قانون الشركات التجارية، إلى جانب الإحاطة بمشروعات الاتفاقيات المحالة إلى المجلس، منها: الاتفاقية الدولية حول المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001م، والاتفاقية الدولية حول ضبط النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية لعام 2001م. إلى جانب مناقشة وإقرار خطط عمل اللجان الدائمة بالمجلس لدور الانعقاد السنوي الثالث وذلك عملًا بالمادة (71) من اللائحة الداخلية بالمجلس.

كما سيتم مناقشة رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. إلى جانب مناقشة رؤية لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول مشروع الانضمام لاتفاقية فيينا حول "حركة المرور على الطريق لعام 1968م، ومشروع اتفاقية النقل البري الدولي (التير).

كما أوضح سعادته أن المجلس سيستمع أيضًا خلال الجلسة الاعتيادية الثانية إلى مجموعة من ردود أصحاب المعالي الوزراء حول عدد من الأسئلة البرلمانية المقدمة من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك