الأحد, 19 نوفمبر 2017
19 °c

يركز على معالجة المياه وكيمياء النانو واللجنين والحفز المستدام

السلطنة تستضيف 173 مختصا في مؤتمر دولي حول مستقبل الكيمياء الخضراء والمستدامة

الإثنين 13 نوفمبر 2017 07:52 م بتوقيت مسقط

السلطنة تستضيف 173 مختصا في مؤتمر دولي حول مستقبل الكيمياء الخضراء والمستدامة

مسقط - العمانية

نظم قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس أمس مؤتمرًا دوليًا حول الكيمياء الخضراء والمستدامة تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

ويتناول المؤتمر على مدار ثلاثة أيام عددا من الموضوعات منها التحضيرات الكيميائية الخضراء، والعمليات الكيميائية والصناعية الخضراء، ومعالجة المياه، وكيمياء النانو لمعالجة المياه، وكيمياء اللجنين، وكيمياء البيئة، والطاقة النظيفة والمستدامة، وطرق التحليل والتكنولوجيا الاّنية، والتحاليل البيئية الخضراء، والحفز المستدام، وتحليل المواد الملوثة المستجدة.

ويعد المؤتمر الأول من نوعه في السلطنة، ويهدف إلى زيادة الوعي المحلي والعالمي عن الطرق المختلفة لتقليل إنتاج النفايات خاصة الخطرة منها إضافة إلى الاتجاهات الخضراء والتقنيات الحالية للعمليات الكيميائية المختلفة، والتي سيقع مردودها على الصناعة العمانية، وتقوية قنوات التعاون العلمي بين قسم الكيمياء في جامعة السلطان قابوس والجامعات الأخرى.

ويبلغ عدد المشاركين في المؤتمر 173 مشاركًا من 29 دولة، والمتحدثون من المانيا والمملكة المتحدة والنمسا وسلوفاكيا وكندا والكويت والسلطنة. ويشار إلى أن الكيمياء الخضراء والمستدامة تشير إلى تصميم ممارسات كيميائية تقلل استخدام وإنتاج مواد خطرة، وتطبيق مبادئ الكيمياء الخضراء يساعد على التطور الصناعي من خلال تقليل إنتاج النفايات مع إيجاد طرق لإعادة تدويرها وبالتالي تحويل النفايات إلى مصدر للكسب.