الأحد, 19 نوفمبر 2017
19 °c

تستهدف تطوير المهارات التقنية للمواطنين لسد الفجوة بين العرض والطلب

مذكرة تفاهم بين "تقنية المعلومات" والصندوق الوطني للتدريب لزيادة نسب التعمين

الإثنين 13 نوفمبر 2017 07:52 م بتوقيت مسقط

مذكرة تفاهم بين "تقنية المعلومات" والصندوق الوطني للتدريب لزيادة نسب التعمين

مسقط - الرؤية

وقعت هيئة تقنية المعلومات والصندوق الوطني للتدريب، أمس، في مقر الهيئة بواحة المعرفة، اتفاقية شراكة؛ بهدف توفير فرص التدريب في مختلف مجالات وتخصصات تقنية المعلومات وبناء القدرات الوطنية؛ بما يسهم في توفير مزيد من فرص العمل، وزيادة نسبة التعمين وإحلال العمانيين في الوظائف التخصصية التي تحتاج مهارات متقدمة في مجال تقنية المعلومات.

وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة على تطوير المهارات التقنية للمواطنين لسد الفجوة بين العرض والطلب، وتحديد الأولويات ومتطلبات السوق المحلي من الأيدي العاملة في هذا القطاع، إلى جانب تعزيز استدامة تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية، ورفع إنتاجيتها وكفاءتها؛ من خلال برامج التدريب، والتعرف على أفضل الممارسات المحلية والدولية.

وقع المذكرة من جانب هيئة تقنية المعلومات الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة شريفة طاهر عيديد الرئيس التنفيذي للصندوق الوطني للتدريب. وتنص الاتفاقية على أهمية إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بأوضاع سوق العمل المحلي، وفهم المتطلبات المستقبلية المحتملة بناء على المستجدات والتطورات في نطاق تطوير الكوادر والقدرات في مجال تقنية المعلومات، وعلى ضرورة إقامة العلاقات والشراكات الإستراتيجية مع المؤسسات العالمية الرائدة؛ بهدف الاستفادة من البرامج التدريبية في قطاع تقنية المعلومات.

وفيما يتعلق بتشجيع ريادة الأعمال في السلطنة، فإن المذكرة تحث الطرفين على تشجيع تطوير واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع تقنية المعلومات، وتحديد المجالات التي تتطلب منهما الدعم فيما يتعلق ببناء قدرات القوى العاملة، إضافة للتعاون مع "الجمعية العمانية لتقنية المعلومات" لتأسيس مجلس مهارات قطاع تقنية المعلومات؛ بهدف بناء المعايير المهنية الوطنية التي تلبي احتياجات القطاع.