تغريم مخالفي "حماية المستهلك" في بركاء 4250 ريالا

بركاء - الرؤية

فرضت إدارة حماية المستهلك ببركاء غرامات إدارية بقيمة 4250 ريالا عمانيا، ضد عدد من المؤسسات التجارية؛ لمخالفتها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م).

وتتلخص تفاصيل الغرامتين الأولى والثانية في ضبط الإدارة عدد من المخالفين أثناء الرقابة على الأماكن التي يُشتبه فيها بتداول التبغ الممضوغ غير المدخن (أفضل)، وبعد التأكد وأخذ التصاريح اللازمة لمداهمة المكان تمت عملية الضبط؛ مما أسفر عن ضبط كميات التبغ الممضوغ، وعلى أثر ذلك تم فرض غرامة إدارية مقدارها 1000 لكل مخالف.

وفي تفاصيل الغرامة الثالثة، وردت معلومات بوجود رائحة غريبة في إحدى علب المياه المعدنية، وعلى الفور قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة بفحص السلعة التي تبين أنها غير مطابقة للمواصفات والمقاييس؛ مما يعد مخالفاً لقانون حماية المستهلك، وعليه تم فرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال.

وتتلخص تفاصيل الغرامة الرابعة في بلاغ قدمه أحد المستهلكين لمركز الاتصالات بالهيئة بوجود سلع منتهية الصلاحية معروضة للبيع من نوع (طحين) في أحد المحلات التجارية، وعلى أثره تحرك مأمورو الضبط القضائي وتبين لهم صحة البلاغ، وعليه تم فرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال عماني.

وتنوعت الغرامات الأخرى في عدة مخالفات؛ منها: رفع أسعار السلع، وعدم وضع تاريخ الإنتاج والانتهاء على السلع، وعدم استيفاء الشروط الخاصة بالصحة والسلامة وبيع سلع منتهية الصلاحية.

وقال أحمد بن صالح الزدجالي مدير الإدارة: إن ظاهرة تداول التبغ غير الممضوغ موجودة، وإن الإدارة عازمة على القضاء عليها بتكثيف الرقابة على الأماكن التي يشتبه في قيام البعض ببيعها وترويجها بها، وتوعية المستهلكين لمخاطره الضارة على صحة الإنسان وشدد على أهمية التعاون بين الهيئة والمجتمع للقضاء عليه.

تعليق عبر الفيس بوك