مدير عام الجوازات : إنجاز فوري للتأشيرات من خلال موقع الشرطة الإلكتروني

مسقط - زكريا الصبحي

قال العميد هلال بن أحمد البوسعيدي مدير عام الجوازات والإقامة إن شرطة عمان السلطانية فعلت المرحلة الثانية من التأشيرة الإلكترونية لتشمل التأشيرات السياحية المكفولة والتأشيرات السريعة، الأمر الذي سيُسهم في الإنجاز الفوري للتأشيرات من خلال الدخول لموقع شرطة عُمان السلطانية www.evisa.rop.gov.com) ) وإنجاز كافة الخطوات بسهولة ويسر دون الحاجة للحضور إلى مبنى تقديم الخدمة وهذا بحد ذاته يُعد نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمة، وتأكيداً لنهج شرطة عمان السلطانية وتحقيقاً للأهداف الإستراتيجية الرامية إلى تعزيز وتسهيل الخدمات المقدمة من خلال منهجية واضحة ترمي إلى الارتقاء بمجالات الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء والعمل على فتح آفاق أوسع في التحول الإلكتروني لكافة الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية واستكمالاً لمراحل التطور التقني.

وأضاف العميد أنه تم مؤخراً إجراء بعض التعديلات في مواد اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب بموجب قرار المفتش العام للشرطة والجمارك رقم: (204/2017) بشأن إضافة نوع آخر من التأشيرات السياحية وهي التأشيرة السياحية لمدة عام واحد برسم مالي قدره (50) ريالاً عمانياً تمكن الأجنبي من الدخول المتعدد للسلطنة لأغراض السياحة شريطة ألا تزيد مدة البقاء في السلطنة في كل مرة عن شهر واحد.

وحول التأشيرة السياحية غير المكفولة والتي تم العمل بها مؤخراً وأهدافها أوضح العميد مدير عام الجوازات والإقامة أن التأشيرة المذكورة تمنح لرعايا الدول المستفيدة من هذا النوع من التأشيرات بدون كفالة محلية وتخول لحاملها دخول السلطنة بقصد السياحة، خلال فترة سريانها وهي نوعان: الأولى تكون صالحة لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة وتسمح لحاملها بدخول السلطنة لمرة واحدة فقط، والثانية صالحة لمدة عام واحد وتسمح لحاملها بالدخول إلى السلطنة عدة مرات خلال فترة سريانها والإقامة في السلطنة مدة لا تزيد عن شهر، ويستطيع الأجنبي التقدم للتأشيرتين عبر الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية (www.evisa.rop.gov.com) أو عند وصوله المنافذ القانونية للسلطنة أو بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج. وذلك بهدف فتح المجال لرعايا هذه الدول لدخول السلطنة للأغراض السياحية لتنشيط وتعزيز الاقتصاد الوطني. وحول ضوابط منح التأشيرة السياحية غير المكفولة والمستندات المطلوبة ورسومها، قال العميد هلال البوسعيدي إنها تمنح للأجنبي من رعايا الدول المستفيدة ومنها 39 دولة أوروبية، و10 دول من أمريكا الجنوبية، و19 دولة أخرى. كما تم إضافة بعض الدول للاستفادة من هذه التسهيلات بشرط أن يكون رعايا هذه الدول لديهم إقامة أو تأشيرة زيارة سارية المفعول لدخول الدول التالية: (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المملكة المتحدة، أو لديه تأشيرة دول اتفاقية شنجن).

 أما عن المستندات الواجب توفرها عند التقدم بطلب التأشيرة سواء عبر الموقع الإلكتروني أو عند الوصول إلى المنافذ القانونية فتتمثل في جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وبالنسبة لرعايا الدول المستفيدة والتي تم إضافتها مؤخراً يقوم بإرفاق تأشيرة الدخول الحاصل عليها. وتقدر رسوم التأشيرة السياحية وصلاحيتها، الأولى بمبلغ وقدره (20) ريالاً عمانياً، لمدة شهر واحد قابلة لمدة مماثلة وبرسوم مماثلة، أما الثانية فـ(50) ريالاً عمانياً لمدة عام واحد. كما يمكن استخدام هذا النوع من التأشيرات خلال ستة أشهر من تاريخ الموافقة عليها.

تعليق عبر الفيس بوك