"التربية" تنظم ملتقى الإجادة في المناهج

مسقط - الرؤية

احتضن مسرح وزارة التربية والتعليم بديوان عام الوزارة، فعاليات ملتقى الإجادة في المناهج الدراسية، الذي تنظمه المديرية العامة لتطوير المناهج خلال خمسة أيام، ويتضمن الملتقى -الذي افتتح تحت رعاية الدكتور أحمد بن محمد بن عبدان الهنائي مستشار معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم للعلاقات التربوية- جملة من أوراق العمل والأبحاث الهادفة لتجويد المناهج الدراسية.

ويهدف الملتقى لتدريب العاملين في المديرية العامة لتطوير المناهج لرفع أدائهم وإنتاجهم؛ من خلال تطوير كفاءاتهم المعرفية، من خلال التدريب على الحقيبة التعريفية المحتوية على الوثائق والمواضيع الخاصة بالمناهج المضمنة في خطة الإنماء المهني.

وناقش ملتقى الإجادة في المناهج الدراسية عدة أوراق عمل؛ حيث شمل اليوم الأول كلمة للمديرية العامة لتطوير المناهج، ألقاها مدير عام المديرية د. يحيى بن خميس الحارثي، ثم قدم محمود بن محمد الخضوري من المديرية العامة للتقويم التربوي، ورقة بعنوان "وثيقة التعليم التربوي وأدواتها"، وحملت الورقة الأخيرة في اليوم الأول عنوان "وثيقة الإطار العام للمناهج"، وقدمها عيسى بن محمد الدفاعي خبير تربوي بالمديرية العامة لتطوير المناهج.

وفي اليوم الثاني، قدمت الدكتورة المكرمة ريا بنت سالم المنذرية من قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة السلطان قابوس ورقة العمل "رؤية للمناهج في عصر الاقتصاد القائم على المعرفة"، أما الورقة الثانية فقدمها د.محسن بن ناصر السالمي، ود.محمد العياصرة من قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة السلطان قابوس بعنوان "موجهات عامة في مجال المناهج وتجديدها"، ومن ثم قدم د. منصور بن ياسر بن عبيد الرواحي ورقة عمل "أثر استخدام الويب كويست (Web Quest) في تنمية مهارات التفكير الإحصائي وحل المشكلات الإحصائية وفاعلية الذات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي"، وقدمت د.زهور حسن حبيب اللواتية خبيرة تربوية بالمديرية العامة لتطوير المناهج، ورقة عمل "وثيقة المعايير للمناهج الدراسية".

وفي اليوم الثالث 3 أوراق؛ هي: المؤشرات التربوية، وتقويم الكتاب المدرسي ودليل المعلم، ووثيقة المفاهيم العامة في المناهج الدراسية. وفي اليوم الرابع، يستعرض الملتقى 3 أوراق عمل؛ وهي: الحقوق الملكية الفكرية في المناهج الدراسية، ودليل إعداد الكتاب المدرسي، وسلاسل العلوم والرياضيات.

وفي ختام الملتقى، سيقدم كل من عبدالله بن سالم الحارثي، ويوسف بن صالح المعولي من دائرة المحتوى الإلكتروني، ورقة العمل "توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في العملية التعليمية".

 

تعليق عبر الفيس بوك