محاضرة للتعريف بالطرق الصحية لتداول الأسماك في السويق

 

 

السويق – الرؤية

نظمت دائرة التنمية السمكية في ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة محاضرة علمية للتوعية بالطرق الصحية لتداول الأسماك والتقييم الحسي للأسماك وذلك في سوق الأسماك بقرية البداية بهدف تقديم المعلومات العلمية والمهارات العملية عن ضبط جودة الأسماك وصحة وسلامة الأغذية البحرية إلى بائعي الأسماك في السوق والمستهلكين.

وتناولت المحاضرة التي قدمها عبد الكريم بن الحبشي بن جمعة الكندي من وزارة الزراعة والثروة السمكية وبحضور جمال بن أحمد بن سالم الحوسني مراقب الثروة السمكية في السوق محاور علمية عديدة عن الطرق الصحية لتداول الأسماك وتقليل الفاقد في المنتج السمكي وتعريف بائعي الأسماك والمستهلكين بكيفية تحديد الأسماك والكائنات البحرية الطازجة باستخدام عدة خواص فيزيائية حسية من أهمها المظهر الخارجي للأسماك والنسيج العضلي والعين والخياشيم ومنطقة البطن والرائحة والحرص على الحفاظ على جودة الأسماك لتكون بحالة جيدة وصالحة للاستهلاك، وذلك من بداية اصطياد السمكة ومن خلال استخدام الطرق الصحية المناسبة للصيد وطريقة التداول والعرض والتقطيع ومن خلال عملية النقل السليمة إلى أن تصل للمستهلك.

وركزت المحاضرة على التعريف بالجهود المبذولة من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية لتطبيق متطلبات ضبط جودة الأسماك في الأسواق السمكية. وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش والاستفسارات للرد على أسئلة الحضور.

ويأتي تنظيم المحاضرة العلمية ضمن برنامج الفعاليات التوعوية والإرشادية لدائرة التنمية السمكية بولاية السويق للعام الجاري 2017م، بهدف التعريف بالأهمية الاقتصادية للقطاع السمكي ودوره في توفير الغذاء وفي توظيف الأيدي العاملة الوطنية.

 

تعليق عبر الفيس بوك