استعراض الإطار الوطني للإحصاء الثقافي

مسقط - الرؤية

ناقشت الجهات المنتجة لإحصاءات الثقافة، في الاجتماع الأول الذي عقد أمس بالمركز الوطني للإحصاءات والمعلومات، آليات تطوير إحصاءات الثقافة، إلى جانب استعرض الإطار الوطني لإحصاءات الثقافة.

وناقش المجتمعون إطار إحصاءات الثقافة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والذي يستهدف تنظيم الإحصاءات الثقافية على الصعيدين الدولي والوطني، والاطلاع على المفاهيم والمصطلحات الثقافية؛ من خلال إطار اليونسكو، واهتمامات المنظمات الدولية بإحصاءات الثقافة، واستخدام هذه الإحصاءات مع التطرق لبيانات إحصاءات الثقافة في الكتاب الإحصائي السنوي، الذي يصدره المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إضافة لإحصاءات المساجد ومدارس القرآن الكريم.

وتم وضع آليات مناقشة الجهات حول البيانات الوصفية لإحصاءات الثقافة وتوسيع دائرة هذه البيانات لتشمل الإحداثيات المكانية (GPS) للمواقع الأثرية والتاريخية والدينية والتراث الطبيعي. ومن المنتظر -خلال المرحلة المقبلة، وضمن الإطار الوطني للثقافة- مراجعة وتحديث جميع المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالإحصاءات الثقافية لحصر ما لم يكن منها مدرجا بالمتعلقات الثقافية، وتحديد الإحداثيات المكانية للمواقع الأثرية والتاريخية والدينية على مستوى السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك