الثانية والثالثة في قريتي بمة وضباب ترفع الطاقة الإنتاجية إلى 9 آلاف طن

الساجواني يدشن المرحلة الأولى لمشروع الاستزراع السمكي في قريات بطاقة 3 آلاف طن

...
...
...
...

 

قريات – العمانية

دشنت أمس بميناء الصيد البحري بولاية قريات المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي في ولاية قريات عن طريق الأقفاص العائمة والذي تشرف عليه شركة المياه الزرقاء التابعة للشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

وقال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية إن المشروع يعد من المشاريع الرائدة وهو باكورة مشروعات الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي لإنتاج اسماك الكوفر بطاقة إنتاجية تبلغ 3 آلاف طن، كما أن للشركة مرحلتين قادمتين للمشروع بولاية قريات بقريتي بمة وضباب لتبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 9 آلاف طن .

 

وأشار معاليه إلى أنه سيكون داخل ميناء الصيد البحري بولاية قريات مصنعا لتعبئة وتغليف الأسماك في المراحل القادمة إلى جانب التخطيط لإنشاء مشاريع أخرى لإنتاج تغذية المزارع حيث إن المشروع يوفر فرص عمل لأبناء الولاية وهي بدايات الاستزراع السمكي بالسلطنة بجودة عالية وباستخدام تقنيات عالية لإنتاج وتصدير الأسماك العمانية.

ويتكون المشروع في مرحلته الأولى بتكلفة 3 ملايين ريال عماني من أقفاص استزراع لأسماك الكوفر على 32 قفصا للاستزراع السمكي، 16 منها يبلغ قطرها 20 مترا تصل فيها مدة تربية الأسماك من 12 إلى 14 شهرا بأحجام تسويقية تقدر ما بين 400 إلى 450 جراما للسمكة وتبلغ السعة الإنتاجية للمزرعة 3 آلاف طن سنويا من الأسماك تستهدف الأسواق المحلية والعالمية. وتقام المرحلة الثانية للمشروع في قرية بمة بولاية قريات وتتكون من 32 قفصا بأحجام مختلفة وبطاقة انتاجية تبلغ 3 آلاف طن سنويا أما المرحلة الثالثة فستنفذ في قرية ضباب بالولاية وتتكون من 32 قفصا وبطاقة إنتاجية تبلغ 3 آلاف طن سنويا كذلك ستقوم الشركة بتشييد مصنع لتعبئة وتغليف الأسماك بميناء الصيد البحري بقريات بطاقة إنتاجية تصل إلى 9 آلاف طن.

تعليق عبر الفيس بوك