مشاركات عمانية في "منتدى الجدران المتساقطة" بألمانيا.. اليوم

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات المنتدى العالمي للجدران المتساقطة في العاصمة الألمانية برلين، بمشاركة الطلاب الثلاثة المتأهلين من المسابقة التي نظمها مجلس البحث العلمي في مايو الماضي.

والطلاب هم الطالب سالم الكعبي من كلية كالدونيان الهندسية عن فكرته إسقاط جدار الفنون لإيجاد حلول لروائح الأصباغ الضارة باستخدام اللبان العماني، والطالبة خديجة بنت موسى الزدجالية من كلية كالدونيان الهندسية عن فكرتها إسقاط جدار الحرارة المرتفعة باستخدام سترة واقية معالجة، والطالبة بسمة الكيومية من كلية عمان البحرية الدولية عن فكرتها إسقاط جدار تلوث الماء باستخدام نوع معين من الصخور في السلطنة. ويتنافس الطلاب الثلاثة من بين 100  فائز من جميع أنحاء العالم في يوم المسابقة بتاريخ8  نوفمبر، وذلك لتأهيل فائز واحد منهم لعرض فكرته في مؤتمر الجدران المتساقطة الذي سيعقد يوم 9 نوفمبر، الذي يوافق ذكرى سقوط جدار برلين الشهير. وينطلق المؤتمر أمام حضور متنوع من 700   شخص من صناع القرار الدوليين في السياسة والأعمال والعلوم والإعلام والثقافة من أكثر من 80 دولة. وفي هذا العام تم تأهيل3 فائزين لتمثيل السلطنة في المسابقة لهذا العام، نظرا لتميز السلطنة في الاهتمام بالمسابقة وتميز المشاركات المقدمَة.

وترمز فكرة المسابقة الى إسقاط الجدران الفاصلة بين العلوم والإنسانية، والخروج إلى المجتمع بأفكار علمية ابتكارية توجد حلولا لتحديات وصعوبات يواجهها المجتمع عبر عرض الفكرة في ملخص لمدة 3 دقائق أمام لجنة متخصصة من المحكمين من تخصصات مختلفة، كما ترمز فكرة المسابقة إلى كسر جدران المختبر العلمي وخروج الأبحاث والباحث إلى المجتمع، وتواصله بشكل مباشر لتطوير ابتكاره ونوع المطلوب منه بالضبط.

 

تعليق عبر الفيس بوك