بالفيديو.. السفير الصيني يشيد بالفكر السامي لجلالة السلطان

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أشاد سعادة السفير يو فو لونج سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى السلطنة بالفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ودور جلالته في إرساء السلام بالمنطقة، وتدعيم العلاقات الثنائية بين السلطنة والصين.

وأكد سعادته أنَّ السلطنة دولة محورية في مبادرة "الطريق- الحزام" التي تعد من أبرز مبادرات الصين لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة لمختلف الأطراف. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة الصينية بمسقط بمناسبة المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني. وقال سعادته إنَّ المدينة الصينية العمانية الصناعية في الدقم تمثل إحدى ترجمات التعاون الاقتصادي الإستراتيجي بين البلدين، وهو تعاون يأتي تفعيلاً لمشاركة عمان في مبادرة "الطريق- الحزام" لخدمة جميع الدول المساهمة فيه، مشيدا بالدور العماني الفاعل في هذا المجال ومساهمتها كأحد المؤسسين في بنك الاستثمار في البنية التحتية الآسيوية الذي أسس في 2014.

وأشار سعادة يو فو لونج إلى أوجه التشابه بين الفكر السامي لجلالة السلطان وفخامة الرئيس الصيني شي جين بينج، خاصة فيما يتعلق باعتبار الإنسان هو أساس ومحور التنمية إلى جانب التطلع إلى تحقيق رفاهية للشعب في كل مجال، والعمل على توطيد العلاقات الإيجابية مع العالم كله. وأبرز سعادة السفير أوجه التعاون العمانية الصينية؛ منها على سبيل المثال المجالات التجارية والصناعية، وقال إن هناك 10 شركات صينية بدأت بالفعل التحضير لبدء أعمالها في المدينة الصينية العمانية بالدقم. وأشار إلى أن العمل في المدينة جار حاليًا وفق المخطط له لمد البنية الأساسية، فيما من المقرر أن يبدأ التشغيل في عام 2019، ولفت إلى حرص البلدين على مزيد من التعاون في المجالات العلمية والثقافية مع ما يربط بينهما من علاقات تاريخية وثيقة. ولفت إلى أنَّ الصين تواصل الانفتاح على العالم في شتى المجالات ومن بينها المجال الاقتصادي، موضحًا أن الصين تخطط لاستثمار نحو 750 مليار دولار خارج الصين خلال السنوات الخمس المقبلة، وهذه المبالغ متاحة لجميع دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك