17.6 مليون ريال من "بنك التنمية" لتمويل مشاريع في شمال الشرقية خلال 8 سنوات

إبراء- وليد الحسني

كشف بنك التنمية العماني أنه مول خلال الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017، مشاريع تنموية في القطاعات الإنتاجية والخدمية بمحافظة شمال الشرقية بقيمة 17.600.000 ريال، وبنسبة 5 بالمائة من إجمالي القروض التي قدمها البنك خلال هذه الفترة.

جاء ذلك خلال ندوة "فرص الاستثمار الزراعي.. الزراعة الموسمية في محافظة شمال الشرقية"، والتي نظمها البنك بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الشرقية بولاية إبراء.

وبلغت نسبة تمويل القطاع الزراعي بمحافظة شمال الشرقية 43 بالمائة من إجمالي المحفظة الإقراضية لفرع البنك، ما يعكس طبيعة المحافظة الزراعية نتيجة معطيات تسهم في نمو هذا القطاع ودوره في توفير احتياجات المواطنين من المنتجات الوطنية. وأكد حمد بن سالم الحارثي مدير عام بنك التنمية العُماني- في كلمته خلال الندوة- أنَّ البنك يولي اهتمامًا لتعظيم الإنتاجية للقطاع الزراعي من خلال دعم المزراعين ورفع العوائد من مزروعاتهم خاصة المحاصيل الإنتاجية الموسمية عبر تمويلها من برنامج موسمي الخاص بالقروض الموسمية التي تقدم للمحاصيل من الخضروات والفواكه.

من جانبه، أكد يوسف بن إبراهيم الشيزاوي المدير الإقليمي لبنك التنمية العماني في شمال الشرقية أن الاستثمار في القطاع الزراعي، ذو أهمية في تحقيق الأمن الغذائي وتقليل من حجم الواردات وزيادة الصادرات، مؤكدا أن الحكومة أولت الاهتمام لهذا القطاع الحيوي من خلال توفير الدعم المالي من خلال بنك التنمية العماني والدعم الفني. وأشار إلى أن أبرز أهداف البنك المساهمة في تحقيق أهداف خطط التنمية الحكومية بمختلف القطاعات الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل.

وقال حمود بن ناصر العامري ضابط علاقات عملاء بفرع بنك التنمية العماني بولاية إبراء إن دور بنك التنمية العماني بكافة فروعه يتمثل في تعزيز القطاع الزراعي كغيره من القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أنه قدم دعما للقطاع الزراعي والحيواني خلال الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017، بلغ 51597 مليون ريال، أسهمت في تمويل 8993 مشروعا زراعيا في مختلف ولايات السلطنة. وأضاف أن البنك مول 16751 مشروعا في قطاع الثروة السمكية في الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017 بقيمة 62.734.423 ريالا، ‏مضيفا أن ذلك يعكس حجم الدعم الذي يقدمه البنك لقطاع الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية في السلطنة لتحقيق أهداف الحكومة المتمثلة في زيادة الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية. وتابع العامري أن قرض "موسمي" يقدمه البنك إلى المزارعين لزراعة المحاصيل الزراعية الموسمية لتمويل الدورة الإنتاجية الزراعية وتوفير مستلزمات الإنتاج كالبذور والأسمدة والمصاريف وأغطية المظلات وغيرها، مشيرا إلى أن البنك يمول حتى 50 ألف ريال للمنتج الواحد وبنسبة فائدة 3 في المائة، وأن البنك يهدف من تمويل موسمي لزيادة حصيلة المنتجات الزراعية.

من جهته، قال المهندس خالد أحمد المغيري مدير مركز التنمية الزراعية بسمد الشأن إن عدد الحيازات الزراعية في محافظة شمال الشرقية بلغ 25282 حيازة؛ منها 15915 حيازة زراعية، و1575 حيازة حيوانية، و11 حيازة دواجن، و7090 حيازة نباتية و يوانية و578 حيازة نبانية وحيوانية‏ ودواجن. وزاد أن عدد البيوت المحمية والمظلات المنفذة بمحافظة شمال الشرقية بلغ 1280 بيتا محميا و8 بيوت محمية مزدوجة و6 تقنيات مياه، و45 مظلة لإنتاج الخضروات.

 

تعليق عبر الفيس بوك