معرض للتمور بمدرسة واحة الأمل بالرستاق

 

الرستاق - طالب المقبالي

تزامناً مع مهرجان التمور العمانية والذي يحتفل به سنويا في الفترة من ٢٢ - ٣١ أكتوبر من كل عام؛ أقيمت بمدرسة واحة الأمل الخاصة فعاليات معرض التمور العمانية، بالتعاون بين مجلس الأمهات بالمدرسة والكادر الإداري والتدريسي وبمشاركة الطلاب.

رعى حفل الافتتاح بدرية بنت عامر الخروصية رئيسة قسم التعليم قبل المدرسي وبحضور عدد من المشرفات التربويات ومعلمات المدرسة وأمهات الطلاب ومدعوين آخرين.

تضمن المعرض عدة أركان منها ركن أنا أهتم بالنخلة والذي تناول شرح كيفية العناية بالنخلة والعمل على إكثار زراعتها وعملية حصد التمور في نهاية موسم القيظ كما يسمى محلياً واستخدام المحصود في فصل الشتاء.

إضافة إلى ركن المشغولات اليدوية من أجزاء النخلة، منها الحصير وغطاء الطعام وعلبة حفظ التمر وأدوات التنظيف وقد شارك الطلاب الأمهات كيفية إعداد بعض المشغولات من أجزاء النخلة.

وفي ركن أنواع التمور قامت الأمهات بتعريف أطفالهن بأنواع التمور كالزبد والنغال وقش الطبق والخلاص وغيرها.

شاركت في المعرض مجموعة من العاملات بمركز النخلة، حيث قاموا بعرض بعض المنتجات الخاصة بالمركز، كما قامت إحدى الموظفات بتطبيق عملي لمشغولات المعرض أمام الزوار.

وقدمت أخصائية التغذية محاضرة صحية تحدثت إلى الطلاب والزائرين عن القيمة الغذائية للتمور وأهمية التمر واللبن.

ثم انتقل الحضور إلى ركن مراحل إعداد التمور حيث قامت مجموعة من الطلاب بتنقية التمور وتجفيفها وحفظها في الأواني السعفية وعرض بعض الطلاب كيفية إعداد السمة من سعف النخيل.

وتضمن المعرض ركن مسابقة أنا وأمي نرسم، حيث قام الأطفال بمساعدة أمهاتهم برسم النخلة والتمور، بعدها تمّ اختيار أفضل لوحة فنية.

والركن الأخير كان عن المشغولات الفنية لحشو أجزاء النخلة بالصلصال والألوان.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك