حلقة عمل حول اضطراب طيف التوحد بصحيّة ظفار

صلالة - الرؤية

اقيمت بقاعة التدريب بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار حلقة الوطنية لتدشين خدمة الكشف المبكر لاضطراب طيف التوحد والتي ونظمها قسم صحة المراة والطفل بصحية ظفار.

وجاءت الحلقة في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الصحة في تقديم خدمة الكشف المبكر والتأهيل المطلوب للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد والعمل على تحسين حالته المرضية والتقليل من الآثار السلبية من تأخر الكشف عن التوحد.

وشاركت في الحلقة 51 من الفئات الطبية والطبية المساعدة على مدى يوم واحد. وهدفت حلقة العمل إلى تحديد الأطفال المعرضين لخطر اضطراب طيف التوحد والتشخيص المبكر للمرض مع تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للأطفال المصابين بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى مقدمي الرعاية الصحية وأفراد المجتمع حول التوحد.

 وتأتي حلقة تدشين خدمة اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية (مراكز صحية) بمحافظة ظفار بغية التوسع في البرنامج الوطني للكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد الناتج عن تعاون بين وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس وذلك من خلال استبيان القياسm- chrt  لأولياء الأمور.

وسيتم تعميم استبيان الكشف المبكر على المؤسسات الصحية ودمجه مع برنامج التحصين الموسع، حيث يقوم الوالدان بالإجابة عن عدد من الأسئلة الاستيضاحية حول الطفل ونموه الإدراكي، والفئة المستهدفة من الاستبيان هم الأطفال ما بين 18 شهرا إلى 3 سنوات.

وقدمت كل من د. نسيبة محمد الأمين طبيبة بمركز السعادة الصحي و د. عبير بنت سالم المقدم من مركز عوقد الصحي المحتوى العلمي والتدريب العملي للحلقة، حيث تناولتا السياسة الوطنية لخدمة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد، وتعريف طيف التوحد والنسخة العمانية المنقحة لاستبيان التوحد وأدواته والتعريف بدور مقدم الرعاية الصحية في المؤسسة الصحية الأولية من خلال دليل عمل الكشف المبكر لاضطراب طيف التوحد.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الكشف المبكر لاضطراب طيف التوحد بدأ تطبيقه بمحافظة ظفار في أكتوبر 2016 بـ 3 مراكز صحية هي مركز صلالة الجديدة الصحي، ومركز الدهاريز الصحي، ومركز عوقد الصحي.

تعليق عبر الفيس بوك