الخام يرتفع لأعلى سعر في 30 شهرا بدعم مؤشرات إيجابية

النفط العماني على أعتاب الـ60 دولارا.. ومسقط تحتضن اجتماع لجنة مراقبة "اتفاق أوبك"

الرؤية - نجلاء عبدالعال

اقترب سعر برميل نفط عمان من مستوى 60 دولارا، في أولى تداولات تسليم يناير 2018؛ حيث أغلق أمس عند 59.68 دولار، مسجلا بذلك أعلى سعر في نحو 30 شهرا.

وفي السياق، كشف علي بن عبدالله الريامي مدير عام تسويق النفط والغاز بوزارة النفط والغاز -في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أن السلطنة ستستضيف اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة لمراقبة التزام الدول الموقعة على اتفاق خفض الإنتاج بحصص إنتاجها. وأوضح الريامي أسباب ارتفاع سعر البرميل.. قائلا: إن الارتفاع يعكس النتائج الإيجابية لاتفاق الدول المنتجة للنفط من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها، بجانب عدد من العوامل التي تؤشر إلى مزيد من الارتفاع بشكل طفيف خلال الشهور القليلة المقبلة. وقال الريامي إن من بين العوامل التي أدت للارتفاع مسألة كردستان العراق التي أثارت بعض التكهنات بتأثر إنتاج النفط العراقي، لاسيما من آبار نفط الشمال، وهذه المسألة ورغم التطورات السياسية الحاصلة حاليا، إلا أن التأثيرات قد تظل لبعض الوقت، إضافة لظهور انحسار تدريجي في مستوى المخزونات النفطية بالعالم، والتي كانت قد سجلت مستويات مرتفعة للغاية خلال فترة تراجع الأسعار. وأكد مدير عام تسويق النفط والغاز أن من بين العوامل الرئيسية في ارتفاع الأسعار: الانتعاش التدريجي لاقتصاد دول شرق آسيا، وبصفة خاصة الصين والهند، والتي تعد من أسواق الطلب العملاقة عالميا، وتزامن ذلك مع تراجع معدلات الزيادة في إنتاج الولايات المتحدة من النفط، مقارنة بالمعدلات التي كانت متوقعة.

وتابع الريامي بأن توقعات المحللين تذهب إلى أن هناك تغييرا تدريجيا في المعادلة بين العرض والطلب؛ حيث بدأ المعروض يقترب من حجم الطلب، بعد أن كانت هناك زيادة كبيرة في المعروض أدت لتراجع الأسعار؛ ولذلك فإن الأسعار المتوقعة على مدى الأشهر القليلة المقبلة يمكن أن تتراوح بين 60 وأوائل الستينات. ورجح الريامي أن تكون هذه المستويات "مريحة نسبيا"، خاصة إذا ما قورنت بالأسعار التي شهدها سوق النفط خلال العام 2016 على سبيل المثال. لكن الريامي استبعد أن يجري عرض خفض جديد لمستويات إنتاج النفط خلال اجتماعات أوبك المقبلة، مشيرا إلى أن اتفاق خفض الإنتاج بين دول أوبك وخارجها تم تمديده بالفعل إلى مارس المقبل، ولَم يتم حتى الآن مناقشة موضوع التمديد أو مزيد من الخفض؛ لذلك لا يجب التكهن في الوقت الحاضر حتي يتم مناقشة الموضوع في الشهور المقبلة.

يشار إلى أن سعر النفط العماني تسليم شهر ديسمبر بلغ 55.59 دولار للبرميل، مرتفعًا بمقدار 1.57 دولار، مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك