"البيئة" تشارك في "قيادة إدارة أزمات التلوث النفطي"

مسقط - الرؤية

شارك فريق الدعم والاستجابة لحوادث التلوث البيئي والأنواء المناخية بوزارة البيئة والشؤون المناخية، في ورشة عمل تخصصية حول قيادة إدارة أزمات التلوث النفطي لمستويات المنظمة البحرية الدولية IMO، بتنظيم من شركة لامور ميدل إيست بمسقط، والتي تستمر 4 أيام، وتختتم غداً؛ وذلك بهدف تأهيل العاملين من الجهات ذات العلاقة بمجال النفط والغاز.

تضمنت الورشة محاضرات نظرية، تخللتها عروض مرئية علمية توضيحية، وكذلك تمرين عملي للتعرف على المعدات والأجهزة المستخدمة في عمليات مكافحة التلوث، وتم خلال البرنامج مراجعة خطط الطوارئ العالمية، والتعرف على أهم الجهات الحكومية والخاصة التي تشترك في عمليات المكافحة.

كما تطرقت الورشة للمخاطر البيئية والاقتصادية جراء التلوث النفطي وكيفية التصدي له، وتقييم أنواع التسربات النفطية، وكيفية التخطيط الميداني لتنفيذ عملية مكافحة التلوث، كما تم استعراض الخيارات المتاحة لمكافحة التلوث؛ ومنها: الحواجز القابلة للنفخ والكاشطات والمشتتات الكيميائية والتي لا تستخدم إلا في الحالات الطارئة، وبعد موافقة وزارة البيئة والشؤون المناخية، وتم شرح كل عملية على حدة، ثم مشاهدة أفلام علمية توضح كيفية القيام بهذه العمليات، إضافة لتنظيف الشواطئ من التلوث النفطي بالطرق العلمية الصحيحة، والتي تحمي الخصائص البيئية للمنطقة كالحفاظ على الرمال والصخور والمناطق المتأثرة. وتطرقت الورشة لكيفية إدارة المخلفات وطرق إزالتها دون التأثير على البيئة وبأقل الأضرار.

كذلك ناقشت الورشة تعيين مُتحدث رسمي للأزمة بشكل عام للتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة، تجنبا لنشر الشائعات. وقال المهندس عمران بن محمد الكمزاري مدير مركز مراقبة عمليات التلوث ورئيس الفريق: إن الوزارة تسعى لاكساب فريق الدعم والاستجابة لحوادث التلوث المهارات اللازمة في التعامل مع الملوثات الزيتية...وغيرها من المخلفات وطرق مكافحتها وصقل معارفهم علميا وفنيا، والاستعداد خلال الفترة المقبلة؛ استكمالا لتنفيذ تمرين النورس 2017، ومحاكاتهم لعملية تلوث وهمية. وأضاف الكمزاري بأن المركز بصدد تنظيم حزمة من الدورات التدريبية لاعضاء الفريق المساند مستقبلا.

علما بأن الفريق المساند يضم أكثر من 50 موظفا ومختصا من جميع المناطق بالسلطنة لسرعة التصدي لأي حادث في أي منطقة؛ حيث يتولى استقبال المكالمات والبلاغات والشكاوى عن الحوادث البيئية المختلفة على مدار الساعة، والاستجابة لحوادث التلوث البيئي واتخاذ الإجـراءات اللازمة حيالها، ومتابعة نتائجها والقيام بالزيارات الميدانية، وإعداد تقارير عن التأثيرات البيئية لحوادث التلوث البيئي ، والتنسيق مع الجهات المختصة بشأن تنفيذ خطط وبرامج الاستجابة الوطنية ذات الصلة، ومتابعة تنفيذها بما يضمن التعامل الفعال مع الحوادث البيئية وفق الأطر القانونية واللوائح التنفيذية المعمول بها في هذا الشأن القيام بأعمال المناوبة اليومية على مدار الساعة بمركز مراقبة عمليات التلوث.

تعليق عبر الفيس بوك