بلدية مسقط تحتفل بيوم الشجرة

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

احتفلت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات أمس الثلاثاء بيوم الشجرة الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام، حيث قامت بتنظيم عدد من الفعاليات المتنوعة لإبراز أهمية الشجرة بيئياً ومجتمعياً على محيط الأفراد، وذلك من خلال التعريف بالطرق والوسائل التي تضمن تكاثرها واستغلالها بشكل أمثل نظير دورها في الحفاظ على البيئة من الناحية الحيوية والجمالية.

تضمن البرنامج محاضرات توعوية في عدد من مدارس محافظة مسقط، حول أهمية وطرق إكثار الأشجار مع دروس عملية في زراعة النباتات، صاحبها توزيع الشتلات على طلاب المدارس.

كذلك تم توزيع الشتلات بالتعاون مع مكتب والي بوشر، حيث شارك طلاب المدارس وأولياء الأمور بغرسها في متنزه الغبرة ومتنزه الأنصب؛ وذلك لنشر الوعي المجتمعي بأهمية التشجير وأثره الإيجابي على البيئة. كما شاركت دائرة الشراكة المجتمعية ببلدية مسقط بتنفيذ محاضرة توعوية بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية في مدرسة الوطية الخاصة وبحضور أولياء الأمور قدمتها الباحثة الاجتماعية أسمهان الشكيلي تم فيها توضيح أهمية الشجرة للبيئة ودور بلدية مسقط في الاهتمام بالتشجير ونشر الرقعة الخضراء وإقامة المتنزهات والحدائق، كما قام الطلاب بغرس عدد من الشتلات في حرم المدرسة؛ لتشجيعهم على أن يكونوا شركاء في عملية نشر الرقعة الخضراء بالمحافظة.

من جانب آخر نظمت المديرية العامة للتشجير والمتنزهات معرضا زراعياً في مشتل بلدية مسقط بمتنزه القرم الطبيعي بمشاركة عدد من الأطفال وأولياء أمورهم، حيث قدم سليمان العبري فني تشجير بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات ورشة حول طرق إكثار نباتات الحديقة المنزلية والعناية بها، أوضح فيها أهمية التأكد من نوع الزرع المناسب للمنازل فهناك نباتات لا يمكن زراعتها في المنزل وتحتاج لمساحة واسعة وبيئة خاصة كي تنمو فبعض النباتات لا يمكن زراعتها إلا في بيئة خاصة كأشجار النخيل التي تحتاج لمناخ حار.

وتحدث العبري عن كيفية التعرف على الفرق بين النباتات التي تحتاج للظل لتنمو والنباتات التي تحتاج للشمس كي تنمو بشكل سليم، ونوع التربة والسماد أيضاً، والنباتات التي تزرع بالبذور أو بالفسيلة.

وقالت منى بنت مسعود العوفي، مهندسة مشاتل بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات: "تسعى بلدية مسقط إلى توسيع الرقعة الخضراء وزراعة الشتلات والنباتات في مختلف الطرق والأحياء السكنية والمساحات العامة لما له من فوائد بيئية وجمالية، ونحرص من خلال الاحتفال بهذه المناسبة على تقديم فعاليات وورش عملية تركز على أهمية يوم الشجرة في مختلف المدارس والجهات الحكومية للتعريف بأهمية الشجرة وطرق زراعتها والمحافظة عليها، مما ينعكس إيجابًا على مساهمة أفراد المجتمع في المشاركة والمحافظة على النباتات بمختلف الحدائق والمتنزهات وعدم العبث بها".

تعليق عبر الفيس بوك