جلسة حوارية في النادي الثقافي حول حقوق المثقف

مسقط - الرؤية

نظم النادي الثقافي مساء أمس الثلاثاء جلسة حوارية بعنوان" المثقف وحقوقه الفكرية" بالتعاون مع مؤسسة القانون والحياة، بمشاركة عدد من المهتمين والمختصين في المجال القانوني وحقوق الملكية الفكرية.

ناقشت الجلسة تاريخ تنظيم الملكية الفكرية عالميا، أنواع الملكية الفكرية من خلال  تطبيقات عملية، والملكية الفكرية للأفراد والملكية الفكرية للمنظمات، والتشريعات المنظمة في السلطنة وعلاقتها بالوايبو، وحماية الملكية الفكرية وشواهد من المحاكم وتحديات الواقع، والتنمية المستقبلية والملكية الفكرية، وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالثقافة والمثقف.

شارك في الجلسة المحامية ميمونة بنت سعيد السليمانية، وهي قيادية وإعلامية عمانية حازت على مراكز مهنية مرموقة بصفتها القانونية وكذلك كقيادية شابة، ومن الشخصيات القانونية العمانية التي يتم إدراجها في قوائم ليجل ٥٠٠ المؤسسة البريطانية العالمية، وذلك ضمن قوائم أقوى ١٠٠ استشاري قانوني في الشرق الأوسط لعام ٢٠١٥، والتي تعنى بالاعتراف بالشخصيات القيادية القانونية منذ عام ١٩٧٨، وقد تنوعت الخبرة العملية للمحامية ميمونة السليمانية بين التشريع وصياغة القوانين وخبرة في القطاع الحكومي ثم الخاص، أما تخصصها في القانون التجاري فيرتكز على الصيرفة الإسلامية والمناخات التنظيمية والاتصالات وحوكمة المؤسسات والشركات التجارية، وهي مؤسس مشروع القانون والحياة وهو مشروع تنويري قانوني تصدر عنه مجلة القانون والحياة الشهرية باللغتين العربية والإنجليزية. كما تدير صفحة قانونية أسبوعية باللغة الإنجليزية تصدر عن صحيفة أوبزرفر اليومية التابعة لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان

شارك في الجلسة أيضا الشيخ سلطان العامري، رئيس مجلس إدارة "نور مجان " الشركة المصنعة لأول سيارة عمانية. وسيتحدث عن فكرة الصناعات التجارية وتاريخها والتحديات التي يواجهها المتخصص في هذه المجالات.  

وشاركت فهيمة عزيز غالي وهي مستشار ملكية فكرية بمكتب العلوي، كما أنها خبيرة ملكية فكرية بوزارة العدل بسلطنة عمان. تعمل في مجال الملكية الفكرية منذ عام 1991 وحتى الآن.  

 

تعليق عبر الفيس بوك