تدشين تطبيق ذكي وتوفير الحجز الإلكتروني مطلع العام المقبل

"مواصلات" توقع اتفاقيتين لشراء 98 حافلة جديدة توفر 320 فرصة عمل للعمانيين

 

الرؤية - أحمد الجهوري

أبرمت شركة النقل الوطنية العمانية "مـواصلات" إحدى الشركات التابعة لمجموعة "أسياد" اتفاقيات لتوريد حافلات نقل عام جديدة، مع كل من الشركة العربية للخدمات الهندسية، وكلاء حافلات "MAN"، والشركة الأولى للسيارات وكلاء حافلات "VDL". وتنص الاتفاقيتان على توريد (98) حافلة جديدة خلال المرحلة المقبلة، منها (33) حافلة للخطوط الخارجية و(65) حافلة للخطوط الداخلية على دفعات بدءًا من شهر ديسمبر من هذا العام، بحيث تستلم آخر دفعة في شهر أغسطس 2018، وذلك تعزيزا للأسطول الحالي، إضافة إلى استبدال عدد من حافلات الخطوط الخارجية توجها من الشركة للنهوض بقطاع النقل العام في السلطنة وتنفيذ خطتها الإستراتيجية التي تم الإعلان عنها مسبقا.

وتشمل الاتفاقية التي وقعها بالإنابة عن "مواصلات" أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي للشركة، توريد (33) حافلة للخطوط الخارجية من نوع "MAN" وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي تحتوي على مواصفات فنية حديثة كأنظمة التحكم بمسافة الأمان "Adaptive Cruise Control"  والتحكم في الخروج من المسار "Lane Guard System" ، إضافة إلى أنظمة مصاحبة ترفع من كفاءة هذه الحافلات كنظام مكابح الطوارئ "Emergency Brake Assist"، وهذه الأنظمة تعمل على تفادي وقوع حوادث مرورية قدر الإمكان،  كما روعي عند تصميم هذه الحافلات متطلبات المستخدمين للخطوط الطويلة من حيث نوعية المقاعد والمساحات الداخلية والراحة ومتطلبات الأمان المختلفة.

وتستخدم الحافلات لاستبدال عدد من الحافلات القديمة التي تعمل على  الخطوط الخارجية الحالية، كما سيجري فتح خطوط  خارجية جديدة، إلى جانب رفد القيمة المضافة للشركة من خلال استخدام الحافلات التي تمتلكها الشركة في العقود الطويلة والقصيرة الأمد المختلفة.

وستقوم شركة "MAN" بتوريد (35) حافلة منخفضة الارتفاع بطول 12 متراً وتحتوي على (40) مقعداً، وسيتم لأوَّل مرة توريد (30) حافلة منخفضة الارتفاع بطول 10 أمتار من نوع "VDL" تحتوي على (31) مقعدا وستستخدم هذه الحافلات في المسارات التي تحتوي على انحناءات ودرجات دوران أكبر وتتميز بانخفاض التكلفة التشغيلية من حيث الوقود والصيانة وغيرها.

وأثبتت الحافلات المنخفضة الارتفاع كفاءتها التشغيلية لعمليات النقل العام في السلطنة، حيث تمتاز بسهولة وسرعة عمليات الصعود والنزول للمستخدمين. وتم تصميم هذه الحافلات خصيصاً لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة، كما تم مراعاة توفير مساحات للعائلات والنساء إضافة إلى خدمات نقل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لتوريد (98) حافلة 11 مليون و677 ألف ريال عماني. وستوفر الاتفاقيات فرص عمل وظيفية لأكثر من 320 عمانيا، منهم 250 سائقا عمانيا ووظائف فنية سيتم إلحاقهم خلال الأشهر المقبلة في برنامج تدريبي مكثف ومن ثم انضامهم إلى الفريق الفني بالشركة.

وقال المهندس عبد الرحمن  بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة "أسياد" إن توقيع الاتفاقيات يعد خطوة مهمة لتتويج الجهوذ المبذولة في تطوير قطاع النقل العام بالسلطنة، الأمر الذي يعزز من تكاملية الخدمات اللوجستية التي نسعى إلى تنفيذها في الخطة الاستراتيجية اللوجيستية الوطنية. وأضاف: "نحن على ثقة بأن الاستثمارات التي تقوم بها الحكومة في مجال النقل العام سيكون لها أثر إيجابي ومردود جيد على الجميع".

وقال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة "مواصلات" إن هذه الحافلات تُصنّع خصيصا حسب مواصفات ومتطلبات الشركة وقد تم مراعاة كل الجوانب الفنية والتشغيلية عند شرائها كما تمت متابعة عمليات التصنيع ومراقبة الجودة من قبل الفريق الفني المختص بالشركة. وخلال النصف الأول من العام المقبل ستحتوي حافلات النقل العام التابعة للشركة على أنظمة الحجوزات الإلكترونية وأنظمة تتبع دقيقة تتيح للمستخدم تتبع الحافلة لحين وصولها، إضافة إلى تطبيق هاتفي لجميع خدمات الشركة".

وأوضح البلوشي أنه سيجري تشغيل خطوط نقل عام جديدة داخل محافظة مسقط حيث من المتوقع وصول العدد الكلي للخطوط المشغلة بالمحافظة إلى 17 خطًا مقارنة مع 7 خطوط يتم تشغيلها حاليًا، من بينها الخطوط التي ستخدم كلاً من المستشفى السلطاني ومستشفى خولة، إضافة إلى وجود خط حالي يخدم مستشفى النهضة. وتابع أن الشركة تعمل حالياً بالتنسيق مع المعنيين في وزارة النقل والاتصالات وبلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية، على تطوير البنية الأساسية للنقل العام بالحافلات والتغلب على التحديات التي تواجه نجاح منظومة النقل العام بالحافلات. لافتاً إلى أن الاتفاق على نوعية وأماكن وجود محطات الانتظار ومواقف توقف الحافلات، لافتا إلى أن بلدية مسقط تعمل في الوقت الحالي على تهيئتها، معربًا عن أمله في أن يتم الانتهاء منها قبل منتصف العام 2018، ومن المزمع تشغيل خدمات النقل العام بداخل مدن رئيسية أخرى كمدينة صلالة ومدينة صحار في أواخر العام المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك