قطر ترى اتجاه النفط صوب "سعر عادل".. والعراق يرفع طاقة التصدير من الجنوب

عواصم - الوكالات

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير الطاقة القطري محمد السادة، قوله للصحفيين، أمس، إن النفط يسير باتجاه سعر عادل، وإن مستوى المخزونات العالمية ينخفض ويتجه صوب المستوى الذي تسعى له منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت الوكالة -نقلا عن الوزير- "مستوى المخزون العالمي التجاري ينخفض تجاه المعدل الذي وضعته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)". وأشار الوزير أيضا إلى نجاح الاتفاق الذي أبرمته "أوبك" ومنتجين مستقلين لخفض الإنتاج بهدف دعم موازنة السوق.

وفي السياق، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي -في بيان- إن العراق نجح في زيادة طاقة تصدير النفط من موانئ الجنوب إلى 4.6 مليون برميل يوميا، بعد إضافة مرفأ عائم جديد في الخليج. وأضاف البيان "ارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى معدلات غير مسبوقة تحقق بعد إضافة مشروع العوامة الأحادية الخامسة، وإضافة طاقة تصديرية جديدة تصل إلى معدلات 900 ألف برميل باليوم". وفي الأسبوع الماضي، قال العراق عضو أوبك إن الصادرات من منطقة البصرة الجنوبية زادت 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية. ووافق العراق على مضض في نوفمبر على اتفاق أوبك لخفض الإنتاج في إطار جهد جماعي يهدف لتعزيز أسعار النفط. ويقول العراق إنه ينبغي السماح له بالإنتاج وفق رغبته لتعويض تعطل الإنتاج على مدى ثلاثة عقود ونصف بسبب الحروب والعقوبات. وبلغت صادرات العراق النفطية من الحقول الجنوبية 3.240 مليون برميل يوميا في سبتمبر. ويصدر العراق معظم النفط من الموانئ الجنوبية على الخليج.

تعليق عبر الفيس بوك