"لشراكة من أجل التنمية" تدعم تدريس منهج (STEM) في 30 مدرسة حكومية

مسقط - الرؤية

وقعت الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية برنامج تعاون لتدريس منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووقع من جانب الوزارة سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج ومن جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان عمان للعلوم.

ويشمل البرنامج 30 مدرسة حكومية من مختلف محافظات السلطنة خلال ثلاث سنوات من عمر المشروع ابتداءً من الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2017/2018. ويعد منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من البرامج التعليمية الرائدة المندرجة تحت مظلة برنامج تطوير مهارات الشباب بإشراف من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية والذي سينفذ بالشراكة مع شركة رولز رويس Rolls – Royce كجزء من التزامها مع الهيئة من خلال برنامج الشراكة من أجل التنمية.

ويهدف المنهج إلى تحفيز الفضول وإلهام الابتكار لدى الطلبة من خلال دراسة النشاطات الرئيسية لمساق المنهج وفق تجارب تعليمية تركز على ربط التعليم بالحياة اليومية، كما أن المنهج من شأنه أن ينمي مهارات التفكير الإبداعي والتفكير النقدي لدى الطلبة والذي بدوره يسهم في إنشاء جيل من الطلبة قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المجتمع، ودخول عالم الاقتصاد القائم على المعرفة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

كما يهدف المشروع خلال فترة تنفيذه إلى تدريب 60 معلما عمانيا من بينهم 12 معلما سيلتحقون ببرنامج "تدريب المدربين" في السنة الأولى لتهيئتهم لتدريب باقي المدرسين في السنوات اللاحقة، فضلاً عن نقل ملكية المنهج من الشركة مع إمكانية توسع الوزارة في تطبيقه في باقي مدارس السلطنة لضمان استدامته بعد فترة انتهائه.

كما يشمل المشروع تجهيز مختبرات بالمعدات والأدوات الأساسية اللازمة لتكون حاضنات تدريس لمنهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومن أجل استمرارية العملية التعليمية خارج المدرسة سيتم تدشين موقع إلكتروني مصاحب للمنهج الدراسي والذي من شأنه أن يفتح آفاقا أرحب لدى الطالب لاكتساب معلومات ومهارات جديدية من خلال الأنشطة التفاعلية التي يتيحها الموقع، والذي سيتم إدارته من قبل مختصين بالوزارة.

وقال الدكتور ظافر الشنفري: يجسد منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أحد أهم أهداف الهيئة الرامية إلى تنمية مهارات الشباب ونقل أفضل الممارسات والمناهج العالمية التي من شأنها الإسهام في بناء وتطوير قدرات طلابنا وشبابنا في مجالات علمية مهمة ومتنوعة وفتح آفاق أوسع لهم في المستقبل، ولشركة رولز رويس المنفذة للبرنامج خبرة طويلة في هذا المجال كما سيكون لها دور كبير في إنجاح البرنامج وتحقيق نتائج إيجابية.

تعليق عبر الفيس بوك