الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مناقشة مستجدات الفوترة والتحصيل في قطاع الكهرباء بجنوب الباطنة

السبت 28 أكتوبر 2017 08:04 م بتوقيت مسقط

مناقشة مستجدات الفوترة والتحصيل في قطاع الكهرباء بجنوب الباطنة

العوابي - حارث البحري

ناقش محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري التطورات المتعلق بقطاع الكهرباء، وأعمال قراءة العدادات والفوترة والتحصيل، وذلك في مكتب والي العوابي بحضور أصحاب السعادة الولاة وعدد من المسؤولين بالمحافظة مع ممثلي شركة كهرباء مزون والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار.

وقدم رئيس عمليات تزويد الكهرباء بشركة كهرباء مزون سالم بن سعيد الكمياني نبذة عن هيكلة قطاع الكهرباء والتطورات التي حدثت خلال الفترة الفائتة والمتعلقة بأعمال قراءة عدادات الكهرباء والفوترة والتحصيل؛ ومن أهمّها تفعيل تطبيقات الهاتف الذكي للحصول على فواتير الكهرباء وسداد قيمتها، وأشار إلى وصول عدد المشتركين الذين يتم التواصل معهم عن طريق الرسائل النصية القصيرة ما نسبته 90% وذلك عند إصدار الفواتير وإرسال التنبيهات وطلب التواصل في حالة عدم التمكن من تسجيل قراءة العداد.

ونُوقشت التسهيلات التي يطالب بها المواطنون لتقديم طلبات توصيل الكهرباء للمباني الحديثة أو زيادة الأحمال الكهربائية. وأفادت الشركة بأنّها انتهت من أعمال الربط مع مراكز سند للخدمات والتي تمكن المواطنين من تقديم طلباتهم من خلال مكاتب سند ابتداء من شهر نوفمبر 2017م. أمّا فيما يخص موضوع المواطنين الذين يواجهون بعض الصعوبات في سداد قيمة فواتير الكهرباء خاصة خلال فترة الصيف مما يعرضهم إلى قطع الخدمة بسبب تراكم المتأخرات، أبدت شركة كهرباء مزون إمكانية حصول المشترك على خدمة سداد قيمة فواتير الكهرباء كمبلغ ثابت (المتوسط الشهري) على أن يتم التسوية في نهاية كل عام.

وأفادت الشركة بأنّ مركز التواصل لديها مفعل على مدار الساعة ويمكن لجميع المشتركين التواصل وطلب تأجيل سداد قيمة الفاتورة في حالة وجود ظروف خاصة خلال شهر معين وذلك من خلال الرقم المجاني لديها 80077771. وأوضحت أنّ تحصيل مبلغ قيمة الفواتير يجب أن يكون بصورة شهرية وذلك حتى تتمكن الشركة من الاستمرار في شراء الطاقة وتوفيرها لجميع المشتركين. كما تطرق الاجتماع إلى موضوع التعامل مع شكاوى المواطنين (إن وجدت)، حيث تم توضيح هذه الإجراءات، وأن الشركة تقوم بتدوين جميع الشكاوى وتتعامل مع كل شكوى على حدة.

وأكدت الشركة أن نسبة الشكاوى بمحافظة جنوب الباطنة انخفضت بشكل ملموس بعد الإجراءات التي اتخذتها الشركة خلال السنوات الفائتة لتحسين مستوى الأداء وضبط الجودة. كما استعرض الاجتماع أيضاً انتشار ظاهرة العبث والتلاعب بعدادات الكهرباء بالفترة الفائتة، حيث اتفق الجميع على ضرورة التكاتف للحد من هذه الظاهرة وحماية المال العام. ومن جهة أخرى تم التطرق إلى بعض حالات عدم امتثال بعض أصحاب المباني بشروط البلدية من حيث عدد الوحدات السكنية مما ينتج عنه أحيانا صدور أحكام بإزالة العدادات التي تم تركيبها، وعليه، وجه محافظ جنوب الباطنة بمخاطبة شركة كهرباء مزون والمديرية العامة للبلديات الإقليمية بالمحافظة وإشعارهم بأنّه لن يتم استلام رسالة عدم ممانعة توصيل التيار الكهربائي إذا لم تحدد عدد الوحدات السكنية المرخصة من قبلهم في الاستمارة. كما تم الاتفاق على أن تقوم شركة كهرباء مزون بتزويد مكتب سعادة المحافظ بقائمة بكافة الخدمات التي تقدمها الشركة والإجراءات المتعلقة بتنفيذها وذلك للتنسيق وتعميمها على مكاتب أصحاب السعادة الولاة وشيوخ وأعيان الولاية.

وعرض سعادته تقديم الدعم والمساندة وذلك بالتنسيق مع الوحدات الحكومية المتأخرة في سداد مستحقاتها المالية المتراكمة قبل اتخاذ إجراءات قطع الخدمة. وفي نهاية الاجتماع شدد سعادة المحافظ على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتعاون بين جميع الجهات، وضمان استمرار تطوير جودة تقديم خدمة الكهرباء وضمان استمراريتها بصورة آمنة وموثوقة، وتكثيف العمل لزيادة التوعية للمواطنين حول الخدمات المقدمة من خلالها وأيضاً ترشيد الاستهلاك الكهربائي لضمان الاستهلاك الأمثل للموارد.