يفتتح غدا برعاية وزير الإعلام في جامعة السلطان قابوس

120 باحثاً من السلطنة والخارج في المؤتمر الدولي الثاني حول شبكات التواصل الاجتماعي

 

مسقط - الرؤية

تبدأ صباح غد الإثنين أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لقسم الإعلام بكليّة الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، برعاية معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة تحت عنوان "المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير" بمشاركة نحو 120 باحثا من سلطنة عمان وخارجها ويستمر 4 أيام.

تبدأ الجلسة الافتتاحية بكلمة لرئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبد الله بن خميس الكندي، الأستاذ المشارك في قسم الإعلام، تعقبها مداخلة الأستاذ الدكتور بسيوني حمادة أستاذ الإعلام بجامعة قطر المتحدث الرئيس للمؤتمر حول شبكات التواصل الاجتماعي، وإعادة بناء وأداء النظام الإعلامي العربي.

ويتحدث عوض باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانيين أمام المؤتمر حول الجمعية وتعاونها مع قسم الإعلام لتطوير الأداء الصحفي بالسلطنة، يعقب ذلك توقيع ميثاق شرف العمل الإعلامي في السلطنة، والذي كان أساتذة قسم الإعلام قد قاموا بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانية بإعداده ونوقش مناقشة موسعة على مستوى السلطنة.

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر يتحدث أ.د عبد الله بن محمد الرفاعي عميد كلية الإعلام والاتصال- بجامعة الإمام محمد بن سعود- المملكة العربية السعودية حول استخدام الشبكات الاجتماعية في التسويق السياسي ضمن الدبلوماسية العامة.

بينما يتحدّث الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصرايرة أستاذ الإعلام بجامعة البترا حول صحافة المواطن، وتختتم الجلسة الثانية بمداخلة للأستاذ الدكتور حسني نصر رئيس قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس حول مستقبل الثقافة العربية في عصر الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وفي الجلسة الثالثة من اليوم الأول للمؤتمر وبمشاركة عدد من المتخصصين وصانعي المحتوى، تقام جلسة نقاشية حول المحتوى المحلى على شبكات التواصل الاجتماعي، تناقش المحاور المرتبطة بصناعة المحتوى وتقييمه ونقده والأطر الأخلاقية والقانونية للمحتوى العماني على هذه الشبكات.

يشارك في الجلسة عدد من المتخصصين وصانعي المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي لمناقشة عدة محاور مرتبطة بصناعة المحتوى وتقييمه ونقده والأطر الأخلاقية والقانونية للمحتوى العماني على هذه الشبكات.

يتضمن المحور الأول نماذج وتجارب للمحتوى العماني حيث يتحدث المعتصم المعمري عن تجربة برنامج "والله نستاهل" الاجتماعي على منصّة يوتيوب، وتعرض أشواق المسكري تجربة مدونتها المتخصصة في الجوانب الاجتماعية والإنسانية على منصة يوتيوب، كما يتحدث بسام أبو قصيدة عن مبادرة نادي كلمة للقراءة واستغلاله لمنصة تويتر للترويج الثقافي والفكري، ويتحدث عيسى آل الشيخ عن مبادرة ناسا بالعربية واستغلاله لمنصات اجتماعية مختلفة وأهميتها في الترويج للترجمة الفلكية.

ويناقش المحور الثاني من الجلسة حشر المنذري مؤسس شركة العلامة للتسويق ويونس الحراصي مسؤول الاتصالات التسويقية بشركة بيان تبيان حول التأثير عبر الشبكات الاجتماعية وعلاقة ذلك بملاءمة المحتوى للأطر الثقافية والاجتماعية للمجتمع ووصول الرسالة للمتلقين، كما تشارك السينمائية مزنة المسافر في هذا المحور عبر الحديث عن القيمة الإبداعية للمحتوى عبر هذه الشبكات.

ويناقش المحور الثالث الأطر الأخلاقية والقانونية للمحتوى عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأهم الجوانب القانونية للمحتوى العماني عبر هذه الشبكات بمشاركة بسمة الكيومي المحامية المتخصصة في النشر الإلكتروني وسعيد المسكري رئيس تحرير مجلة الفلق الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس كان قد عقد مؤتمره العلمي الدولي الأول في أبريل 2002 وتمت فيه مناقشة موضوع "ثورة الاتصال والمجتمع الخليجي الواقع والطموح"، وأن موضوع المؤتمر الجديد هو امتداد لتوجه يحرص عليه القسم في مناقشة الظواهر والقضايا الإعلامية محل الاهتمام العالمي وتستمر جلسات المؤتمر الــ27 بقاعات كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بواقع تسع جلسات يوميا، بينما يختتم أعماله بإعلان التوصيات في بيانه الختامي يوم الخميس الموافق 2 نوفمبر 2017بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس.

 

تعليق عبر الفيس بوك