تدريب مشرفي الأمن بـ"تعليمية البريمي" على الإسعافات الأولية

البريمي - سيف المعمري

اختُتمت بدائرة تقنية المعلومات بتعليمية البريمي -وبالتعاون مع إدارة الدفاع المدني والإسعاف بقيادة شرطة محافظة البريمي- الورشة التدريبية لمشرفي ومشرفات الأمن والسلامة المدرسية، والتي أقيمت للذكور والإناث، وهدفت إلى التدريب على خطط الاخلاء لتدارك الكوارث قبل وأثناء وقوعها، والتعرف على أنواع الحرائق وطرق مكافحتها، والتدريب على استخدام طفايات الحرائق بأنواعها، والإحاطة بعمل جماعة الامن والسلامة بالمدرسة، وتوفير مستلزمات حقيبة الإسعافات الأولية، والتعرف على الإسعافات الأولية التي تحدث في المدارس، واستعراض الإجراءات الوقائية عند العواصف والأمطار والسيول.

قدم الورشة الرقيب أول علي بن عبدالله العميري، والوكيل أول أحمد الغيثي؛ حيث تطرقا إلى السلامة العامة في المدرسة والبيت والإخلاء: ماهيته وحالاته وطرق الإعلان عن ضرورته، ومسالك الهروب ونقاط التجمع...وغيرها من النقاط المهمة في هذا الجانب، والتعرف على مسببات الحرائق والطفايات وكيفية عملها، وتعريف الطفاية اليدوية ومثلث الاشتعال، وطرق إخماد الحريق، وأنواع طفايات الحريق، وطرق استخدامها، وأنواع أجهزة الإطفاء اليدوية، ومحتويات الطفاية اليدوية وطرق استخدامها، وبطانية الحريق، وطريقة استخدام طفايات الحريق اليدوية، وكيف نحقق الوقاية من الحريق.

كما شملت الورشة التعريف بالمبادئ الأساسية للإسعافات الأولية والإصابات الطارئة، والطوارئ الطبيبة وإنعاش القلب والرئتين، والتعريف بالإسعافات الأولية، وتعريف الإنعاش القلبي الرئوي بأنه عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بإنعاش الرئة والقلب. أما انعاش الرئة، فيتم من خلال إيصال الهواء والأكسجين إليها عن طريق التنفس الصناعي. أما إنعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب (في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري)؛ بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب، خصوصا الدماغ.

تعليق عبر الفيس بوك