15 مليون تغريدة على "تويتر" باسم "هاشتاج" المنتدى

التواصل الحكومي يختتم أعماله بلقاء الفاعلين في الشبكات الاجتماعية

 

مسقط - الرؤية

بهدف تبادل الآراء والتفاعل معها بروح المسؤولية والشراكة، اختتم منتدى التواصل الحكومي الأول أعماله، في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، حيث امتد يومين.

وحقق الوسم المستخدم لبث محتوى الفعالية (#منتدى_التواصل_الحكومي_الأول) تداولا كبيرا بين مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي حيث تصدر قائمة الموضوعات الأكثر تداولا في السلطنة على تويتر خلال فترة انعقاد المنتدى.

وقد وصل محتوى الوسم لأكثر من (15) مليون مستخدم على منصة تويتر فقط. حيث بلغ التفاعل ذروته في الوسم، حين دشن مركز اتصالات الخدمات الحكومية حساباته على الشبكات الاجتماعية؛ ليكون نافذة مباشرة للتواصل الحكومي لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الحكومة وشرائح المجتمع.

ونظّم مركز اتصالات الخدمات الحكوميّة حلقة نقاشية استضاف فيها أحد المتخصصين في التعامل مع رواد التواصل الاجتماعي، حضرها حوالي 150 من الفاعلين في منصات التواصل الاجتماعية بحضور معالي الشيخ الأمين العام لمجلس الوزراء ومعالي الدكتور وزير الإعلام.

ونوقش دور الفاعلين بوسائل التواصل الاجتماعية في تشكيل الرأي العام. وقدمت -دانة نبيل- عرضا عن الدور الأساسي الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في حقبة الاعتماد الكامل على الإنترنت الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية.

كما استعرضت آلية اختيار وإنشاء وسم فعال يمكن أن يكون عاملا مساعدا في إطلاق الحملات التسويقية الرقمية، مستندة بذلك الى عرض عدد من الحملات التسويقية التي نفذتها الشركة بالاعتماد على توجيه المؤثرين في الشبكات الاجتماعية لخدمة الأهداف التسويقية للمؤسسة.

وشارك الحضور من مختلف الفاعلين في الشبكات الاجتماعية بعدد من التعليقات والمداخلات التي تحدد مسؤولية الفاعلين في الشبكات الاجتماعية في توجيه الرأي العام.

وكان المنتدى قد ناقش التحديات التي تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية؛ وذلك على خلفية مراجعة توصيات الندوة التي أقامتها وزارة الإعلام العام الماضي. حيث تطرقت الجلسة النقاشية إلى تحليل التحديات والعقبات القائمة التي يواجهها القائمون على دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية.

ونظرا للدور الذي تلعبه قنوات التواصل الاجتماعي في تقريب المسافة بين الحكومات وجماهيرها، فقد تضمنت أعمال المنتدى استعراض نتائج دراسة بحثية من أكاديميين بجامعة السلطان قابوس توصلت إلى تصميم وإخراج "دليل الوحدات الحكومية في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي"؛ بهدف تمكين المؤسسات الحكومية من دفع شرائح المجتمع للمشاركة في تبادل المعلومات وأخذ الآراء واتخاذ القرارات، وفي عملية تنظيم العلاقة ما بينها وبينهم.

وقال فلاح بن علي الجابري من وزارة النقل والاتصالات معلقا على فعاليات المنتدى: إنّ مثل هذه اللقاءات تساهم في تعزيز الشراكة الحقيقية بين مؤسسات الدولة من جهة والمجتمع من جهة أخرى؛ عبر دعم وتشجيع المبادرات وتبادل الأفكار في مختلف المجالات التي تساهم في إبراز مسيرة النهضة المباركة.

وقال النقيب محمد الهشامي من شرطة عمان السلطانية إنّ مشاركة التجارب الحكومية في إدارة حساباتها الرسمية عبر قنوات التواصل الاجتماعي يخلق دورًا تكامليا يزيد من تمكين العاملين في هذه المؤسسات، ويرفع من مستوى كفاءتهم. وأضاف الهشامي أنّ الموظف المسؤول عن إدارة حسابات المؤسسة على الشبكات الاجتماعية يجب أن يتمتع ببعض المواصفات التي تمكنه من القيام بمهام عمله بمستوى مميز. ومنها أن يكون ذا ثقافة عالية بسياسة المؤسسة الإعلامية بشكل خاص، وبالسياسة الإعلامية للسلطنة بشكل عام.

 

تعليق عبر الفيس بوك