الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

ديوان البلاط السلطاني يختتم ورشة "إدارة الجودة الشاملة"بمشاركة 30 موظفا

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 10:47 م بتوقيت مسقط

ديوان البلاط السلطاني يختتم ورشة "إدارة الجودة الشاملة"بمشاركة 30 موظفا

 

مسقط - الرؤية

اختتم ديوان البلاط السلطاني ممثلاً في دائرة التطوير الإداري فعاليات ورشة العمل "إدارة الجودة الشاملة"، وذلك بحضور المكرم حاتم بن حمد الطائي الرئيس التنفيذي رئيس تحرير جريدة الرؤية، والدكتور خميس بن سعود التوبي مدير عام دائرة التطوير الإداري، والشيخ شاكر بن حمود بن علي آل حمودة مدير دائرة التدريب في ديوان البلاط السلطاني.

تم تنفيذ الورشة من قبل مكتب الرؤية لخدمات التدريب بمشاركة 30 من موظفي ديوان البلاط السلطاني بكافة دوائره وأقسامه، وهدفت إلى تزويد المتدربين بالمعارف والمفاهيم والقدرات الأساسية ذات العلاقة بإدارة الجودة الشاملة.

وقال المكرم حاتم الطائي في كلمته التي وجهها للمتدربين المشاركين في هذه الورشة: إنّ إدارة الجودة الشاملة من المرتكزات والمواضيع المطروحة على جميع دوائر السلطنة التي تتجسد في الفكر السامي والتوجيهات المستمرة من جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- من أجل العمل بشكل دائم ومستمر في خدمة البلد والمواطن وتحسين هذه الخدمة، مشيرا إلى أنّ شعار الدول المتقدمة حالياً وللسنوات القادمة هو الجودة الشاملة.

وشملت أهداف الورشة، عرض وتوضيح المفاهيم الأساسية لكل من الجودة وإدارة الجودة الشاملة، لتطوير الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، ومفاهيم التميز المؤسسي وتطوير مهارات المشاركين في تطبيق عناصر ومعايير الجودة الشاملة، والتعرّف على التداخل بين إدارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء والتميز في الأداء وفقًا للنموذج الأوروبي وإدارة الجودة الشاملة والتحسين المستمر نظرية (كايزن) وفق النموذج الياباني، والتخلص من الاضطرابات في السوق التنافسي وتوفير عامل مساعد للتغيير الثقافي في المنظمة، وتوضيح مدى حاجة القيادات الإدارية للتخطيط الاستراتيجي للجودة وأهميته في تحقيق أهداف المؤسسة بنتائج عالية.

من جهته، قال الدكتور إيّاد الطحان المحاضر بالورشة إنّ المنظمات تقاس اليوم بمدى جودة خدماتها ومنتجاتها ورضا عملائها وفاعلية منظومتها القادرة على تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها، والجودة الشاملة هي ضمانة استمرار عمل المنظمات في ظل تحديات العصر ومستجداته.

وأشار الطحان إلى أنّ الورشة تضمّنت سلسلة المعايير الدولية لإدارة الجودة الشاملة والمُتمثلة في الآيزو وبرنامج التمييز الأوربي وكايزن وقياس الأداء المتوازن واللين و6 سيجما، إضافة إلى دعم كل ذلك بتجارب عملية وإيضاح مفاهيم الجودة من خلال تلك التجارب.

وأثنى الدكتور خميس بن سعود التوبي المدير العام للتطوير الإداري في ديوان البلاط السلطاني على الورشة ودورها في تطوير أداء موظفي ديوان البلاط السلطاني.

ووجه الشيخ شاكر بن حمود بن علي آل حمودة مدير دائرة التدريب في ديوان البلاط السلطاني الشكر لمؤسسة الرؤيا على ما تقدمه من مبادرات اجتماعية وخدمية للسلطنة ولمكتب الرؤية لخدمات التدريب على جهوده في تقديم هذه الورشة وكل ما قدمه من خدمات وتسهيلات لإنجاح الورشة.