حاكم دبي يطلق مبادرة "مليون مبرمج عربي"

دبي - الوكالات

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة "مليون مبرمج عربي"، ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، كأكبر مشروع برمجة يسعى لتدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها، ومواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته؛ وذلك لتمكين الشباب العربي وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية، وبناء قدراتهم، وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها بما يخدم الاحتياجات المستقبلية، والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذي سيشكل اقتصاد المستقبل.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: سنسعى من اليوم لتدريب مليون شاب عربي على البرمجة، والتي ستفتح لهم مئات الآلاف من فرص الوظائف دون مغادرة بلدانهم، ومباشرة أعمال خاصة بهم على شبكة الإنترنت، البرمجة ستقود الاقتصاد العالمي.

ودعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشباب العربي للتسجيل من اليوم على الموقع www.arabcoders.ae  للتدرب مجاناً. مشيراً إلى تخصيص جوائز للمتفوقين تفوق المليون دولار أمريكي.

وتتألف المبادرة من 3 مراحل يتم تنفيذها على مدى عامين، وستمكن المبتكرين الشباب من لعب دور رئيسي في عدة قطاعات اقتصادية مهمة؛ أبرزها: قطاع التجارة الإلكترونية الذي يصل حجمه عالمياً إلى 15 مليار دولار، وقطاع تكنولوجيا المعلومات الذي تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار في العالم العربي، إلى جانب قطاع البرمجيات في الشرق الأوسط الذي تشهد عائداته نسبة نمو سنوي تبلغ 12%، حيث تحمل هذه القطاعات آفاق نمو مستقبلية واعدة نظراً للنمو المطرد في أعداد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي، والتي تصل حالياً إلى 123 مليون مستخدم.

تعليق عبر الفيس بوك