البوسعيدي يرأس وفد السلطنة في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية بنواكشوط

 

مسقط - الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء في فعاليات المؤتمر الثامن لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية الذي عقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 23 و24 أكتوبر الجاري.

ويترأس فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي، رئيس المحكمة العليا، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، وفدا قضائيا رفيع المستوى للمشاركة في أعمال المؤتمر. ويضم الوفد فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي نائب رئيس المحكمة العليا، وفضيلة الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا، وفضيلة القاضي محمود بن خليفة الراشدي قاضي المحكمة العليا، إلى جانب عدد من المسؤولين بالمجلس. وقد غادر الوفد السلطنة يوم الأحد الماضي، وكان في وداعه فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري الأمين العام، وفضيلة الدكتور ثاني بنت سالم العامري رئيس الإدارة العامة للمحاكم وعدد من المسؤولين بالمجلس.

وتناول المؤتمر أبرز القضايا المطروحة أمام المحاكم العربية، وذلك بمشاركة أكثر من 13 وفدًا من مختلف الدول العربية، إضافة إلى عدد من رؤساء المحاكم العليا بهذه الدول. وركز المؤتمر في دورة انعقاده الثامنة بنواكشوط على سلطات المحكمة العليا كمحكمة موضوع وسلطاتها كمحكمة إحالة ومحكمة حل الخلاف، إضافة إلى صلاحياتها في الطعن لمصلحة القانون في المواد المدنية والجزائية وأثره في إثارة ما تراه عفوا خلال نظرها في الطعون المعروضة عليها، وكذلك مراجعة مشروع اتفاقية تنفيذ أحكام الإفلاس الصادرة عن المحاكم العربية في الدول العربية. واستعرض المؤتمر عددا من أوراق العمل المتعلقة باستقلال القضاء وتطبيقاته بالدول العربية.

وألقى فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق البوسعيدي رئيس المحكمة العليا كلمة، أثنى فيها على حسن الضيافة الموريتانية، وأكد أهمية التواصل بين المؤسسات القضائية في الدول العربية بما يخدم مصلحة القضاء. وأعرب فضيلته عن أمله في أن تكلل أعمال المؤتمر بالنجاح والخروج بتوصيات تدعم مسيرة العمل القضائي العربي المشترك.

تعليق عبر الفيس بوك