الحجري يؤكد اكتمال الاستعدادات للاحتفال بيوم الشباب العماني

تكريم 115 شابا منجزا و23 فاعلا ضمن مشروع "شكراً شبابنا" هذا العام

الرؤية - مدرين المكتومية

أكد الدكتور راشد بن سالم الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، اكتمال الاستعدادات للاحتفال بيوم الشباب العماني؛ حيث عملت اللجنة -بالتعاون مع مجموعة نماء القابضة- على الانتهاء من إجراءات تقييم الفرق المتأهلة في مسابقة "وياكم"؛ التي تسعى لإثراء العمل التطوعي، وتمكين الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو دفع عجلة التنمية في الوطن؛ حيث تستهدف المسابقة 3 فئات رئيسية؛ متمثلة في: الفرق التطوعية، والجمعيات غير الربحية، والأندية الرياضية والفرق الأهلية المنتسبة لها، وقد انطلقت المسابقة في منتصف يونيو من العام الجاري، ويتم تقييم الطلبات المشاركة من قبل فريق مختص في مجال الاستدامة والعمل التطوعي وفق الشروط الموضوعة للمسابقة؛ أهمها: استدامة المشروع وجودة التنفيذ، على أن يتم تكريم الفرق الفائزة في حفل يوم الشّباب العُماني، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة. وفي السياق ذاته، بدأت المرحلة الثانية من مشروع تثقيف الأقران الذي نظمته اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع وزارة الصحة، والمتمثلة في تطبيق الفرق الشبابية للخطط التي تم العمل عليها خلال الورش النظرية للمشروع، كل وفق المحافظة التي يقطن فيها؛ وذلك بالتزامن مع احتفال اللجنة بيوم الشباب العماني الرابع. وهذا المشروع يرتكز في تنفيذ جزء كبير منه على المبادرات الشبابية كونها قائمة على فكرة تثقيف الأقران.

وأضاف الحجري بأن اللجنة الوطنية للشباب تحتفي كل عام بشبابها المنجزين والفاعلين؛ وذلك ضمن مشروع شكراً شبابنا الذي يبحث عن الشباب العمانيين الذين حققوا إنجازات محلية وإقليمية ودولية في شتى المجالات العلمية، والاجتماعية، والتقنية والثقافية...وغيرها؛ لإبرازهم كنماذج ناجحة، وتكريمهم في يوم الشباب العماني. وسيتم تكريم هذا العام 115 شابا منجزا، و23 شابا فاعلا إضافة إلى أكثر من 300 شاب وشابّة مبتعث خارج السّلطنة، يوم 26 أكتوبر.

ويشير رئيس اللجنة الوطنية للشباب إلى اطلاق ورشة القدرات الإبداعية الكامنة؛ وذلك انطلاقًا من دعم اللجنة للشباب للموهوبين؛ وذلك استكمالًا للورش السابقة التي نظمتها اللجنة في نفس المجال. وبدأت أولى الحلقات النظرية للورشة بفندق هوليدي إن مسقط في 8 أكتوبر الجاري.

كما نظمت اللجنة الوطنية الجلسة الشبابية الحوارية الثالثة بعنوان "الشّباب وثقافة استثمار أوقات الفراغ"، بعد أن أطلقت استفتاء عبر تويتر تدعو فيه الشباب للمشاركة في وضع أفكارهم واقتراحاتهم للجلسة؛ الأمر الذي يحدث بشكل دوري قبل البدء بتنظيم الجلسات الشبابية. وسبقت هذه الجلسة، جلسة شبابية بعنوان "رواد التواصل الاجتماعي والترويج السياحي للسلطنة" وذلك في أغسطس 2017، وجلسة أخرى بعنوان "الشباب والعمل: تحديات وامتيازات العمل في القطاع الخاص"؛ وذلك في أكتوبر الجاري. وتهدف هذه الجلسات الشبابية إلى جمع مختلف الآراء لمناقشة القضايا الشبابية، وتقديم المقترحات والبدائل، واستعراض الجهود المبذولة للقضية المطروحة، عبر استضافة الشباب والمعنيين معًا.

يذكر أن اللجنة منذ نشأتها، حافظت على تواصل منتظم مع الشباب؛ من خلال آليات متعددة، بدأت بنشاط الاستقراء الذي تم من خلاله استطلاع آراء وحاجات وتطلعات الشباب في مختلف محافظات السلطنة، والذي استندت إليه اللجنة في بلورة وتطوير نشاطاتها ومشاريعها، واستمر التواصل مع الشباب خلال تنفيذ مختلف مشاريع اللجنة.

ومنذ بدء عملية التخطيط الإستراتيجي الهادفة لبلورة منهجية عمل اللجنة المستقبلية، وخطتها الخمسية 2016-2021، والتي وصلت إلى مراحلها النهائية، قامت اللجنة بتنظيم سلسلة من ورش العمل واللقاءات الجماعية والفردية مع العديد من المؤسسات العاملة مع الشباب والمبادرات الشبابية والفرق التطوعية والنشطاء الشباب، إضافة إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى والجامعات وممثلي القطاع الخاص؛ من أجل التشاور وتحديد حاجات وأولويات الشباب الحالية والمستقبلية. وخلال هذه العملية، انتقلت اللجنة إلى مستوى جديد من العمل مع الشباب؛ حيث حرصت على مشاركة الشباب الفعلية في مختلف مراحل عملية التخطيط للتأكد من أن خططها المستقبلية تنبثق من رؤى الشباب وتتجاوب مع حاجاتهم واهتماماتهم وأولوياتهم.

أما على صعيد تنفيذ الخطة الخمسية، فقد ركزت ليس فقط على التشاور المستمر مع الشباب، ولكن تجاوزته إلى وضع آليات لمأسسة عملية الشراكة مع الشباب كخيار إستراتيجي في تنفيذ مختلف البرامج والمشاريع واعتبار الشباب ومؤسساتهم شركاء رئيسيين خلال عملية التنفيذ.

كما عملت اللجنة على تفعيل التواصل مع الشباب عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى موقع اللجنة الوطنية للشباب (www.nyc.om) الذي يقدم بعض الخدمات التفاعلية، حيث يمكن للشباب إرسال مقترحاتهم للجنة، ويتيح الموقع لمن يمتلكون مبادرات تتقاطع وأهداف واختصاصات اللجنة، وينقصهم الدعم المالي أو المعرفي او الإداري التسجيل في خانة "المبادرات"؛ حيث تسعى اللجنة لمساعدتهم في تنفيذ مبادراتهم، كما تقوم اللجنة عبر خانة "أخبار الشباب" بالترويج لأخبار مبادرات الشباب وإنجازاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي بما يتناسب وسياستها. ومن خلال حسابات اللجنة الوطنية للشباب في مواقع التواصل الاجتماعي، تتواصل اللجنة مع الشباب من خلال نشر الفعاليات، وإجراء لقاءات مفتوحة للتعريف بالبرامج والإجابة عن تساؤلات الشباب، كما أن رئاسة اللجنة الوطنية للشباب حاضِرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى استعداد تام للإجابة عن أي تساؤل من الشباب.

تعليق عبر الفيس بوك