زيارات مدرسية و5 برامج تدريبية في الظاهرة

عبري – ناصر العبري 

افتتح سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة مهرجان عمان للعلوم 2017 في نسخته الأولى والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة وأقيم في مدرسة فدى للتعليم الأساسي بولاية ضنك وبحضور الدكتور عيسى بن خلف التوبي مدير عام تعليمية الظاهرة وأصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة الظاهرة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأعضاء مجلس الشورى ومستشار معالي الوزيرة ممثل الوزارة، وحكم بن سالم بن حكم الفارسي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات ومديري عموم المصالح الحكومية والأهلية والأجهزة الأمنية والعسكرية وأعضاء المجلس البلدي بالمحافظة والشيوخ والأعيان وأولياء الأمور ومديري ومديرات المدارس وطلاب وطالبات المدارس.

واستهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلتها الطالبة شماء بنت محمد اليزيدية ثم قصيدة لإحدى الطالبات وألقى حكم بن سالم بن حكم الفارسي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات كلمة قال فيها: يأتي المهرجان في نسخته الأولى تتويجا لجهود مخلصة بذلتها وزارة التربية والتعليم ممثلة في قطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية الحكومية منها والخاصة من أجل تعزيز مكانة مادة العلوم في ثقافة الطلاب وغرس اتجاهات إيجابية نحوها وجعل العلوم في مقدمة المواد التي يقع على عاتقها جانب مهم من التنمية الشاملة في السلطنة. وقدمت طالبات مدرسة فدى للتعليم الأساسي مسرحية علمية ثم عرض مرئي.

بعد ذلك انتقل راعي الحفل والحضور إلى المعرض العلمي المصاحب الذي تضمن 13 قاعة علمية وفلكية ومنها مشروع خير أمة الذي حصل على جوائز وشهادات تقدير في السنوات الماضية.

وفي هذا السياق وجه يوسف الحوسني مستشار وزيرة التربية والتعليم: الشكر للمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الظاهرة على إقامة المهرجان ويترجم توجهات الوزارة فيما يتعلق بالعلوم. وأضاف الحوسني أن وزارة التربية والتعليم بذلت جهودا فيما يتعلق بتعزيز مادتي العلوم والرياضيات لدى الطلاب من أجل تحفيزهم وعكس اتجاهات إيجابية لتعلم المادة لما لها من جدوى اقتصادية وتربوية.

وتضمن البرنامج زيارات مدرسية إلى المهرجان الذي يشمل رصدا حيا للفلك وطاقة وحركة الشمس، والكثير من التجارب التطبيقية والاستكشافية التعليمية في مجالات العلوم المختلفة، ومعرضًا للابتكارات الطلابية في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والبيئة والمسابقات والروبوت بالإضافة إلى ورش تدريبية عملية ستشارك فيها مجموعة من المدارس والكليات والمؤسسات مثل الكلية التقنية بعبري وكلية العلوم التطبيقية والكلية المهنية بعبري والمديريات العامة: الخدمات الصحية - البلديات الإقليمية وموارد المياه - الزراعة والثروة الحيوانية ومشروع المليون نخلة بولاية عبري بالإضافة إلى بعض المؤسسات الأهلية والفردية وغيرها.

كما تضمن المهرجان وعلى مدى يومين 5 برامج تدريبية في مركز التدريب والإنماء المهني للمعلمين وهي: منحى التعليم STEM، وورشة بدائل الطاقة، وورشة الجيولوجيا للمعلمين. وورشة الإلكترونيات، وورشة الأردوينو للطلاب.

تعليق عبر الفيس بوك