"البيئة" تنظم زيارة علمية لمحمية القرم الطبيعية ضمن مهرجان عمان العلوم

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية، صباح أمس الثلاثاء، زيارة علمية لمجموعة طلاب من مختلف مدارس السلطنة، لمحمية القرم الطبيعية في محافظة مسقط؛ في إطار تطوير منظومة التعليم والمجالات العلمية.

تأتي الزيارة ضمن مهرجان عمان للعلوم 2017، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم -ممثلة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط- حيث زار الحديقة 50 طالبا. وقام بدر البوسعيدي المشرف على فعاليات محمية القرم الطبيعية في الوزارة، بتعريف الطلاب بمشروع أشجار القرم وإنجازات الوزارة في هذا الجانب، والتعريف بأهمية أشجار القرم الطبيعية وفوائدها للبيئة، واحتضانها لمجموعة كبيرة من الأحياء البحرية والأسماك، واستقبالها أنواعا كثيرة من الطيور المهاجرة، وأماكن تواجد أشجار القرم في السلطنة ومشروع الوزارة في استزراعها، إضافة للتأكيد على أهمية الغطاء الأخضر وطرق المحافظة علي البيئة النباتية.

بعدها، قام الطلاب بجولة ميدانية داخل بيوت مشاتل أشجار القرم، وتم تعريفهم على طريقة زراعة الأشجار والعناية بها وريها عن طريق المد والجزر، كما تم تعريفهم بمكونات أشجار القرم وكيف تستطيع مقاومة ملوحة المياه والتربة، إضافة إلى غابة أشجار القرم بالممر الخشبي لمشاهدة الكائنات البحرية التي تعيش داخل المحمية من أسماك متنوعة وسرطان البحر وحلزونات يراها الطلاب لأول مرة، كما شاهد الطلاب أشجار القرم الكبيرة، والتي تم استخدامها لاستزراع الشتلات وأشجار القرم في مناطق أخرى.

كما شاهد الطيور البحرية المتنوعة في المحمية عن طريق المناظير؛ حيث شاهد الطلاب مجموعة من الطيور المحلية والمهاجرة، التي تتخذ من محمية القرم الطبيعية مسكنا دائما أومؤقتا.

وشارك الطلاب في تنظيف شواطئ المحمية من الأعشاب الضارة...وغيرها من المخلفات التي تأتي مع البحر في حالات نادرة، وتم إزالة الأعشاب التي تنمو على المحمية وشواطئها، وشارك الطلاب أيضا في عملية استزراع شتلات أشجار القرم، ليخرجوا بفائدة علمية وعملية مثرية.

وقال ثابت الشهيمي من مدرسة ابن النفيس للتعليم الأساسي: تعرف الطلاب على أشجار القرم وكيفية الاستزراع، ودور الوزارة في إنتاج الشتلات، وأيضا على بعض الطيور والأسماك والأحياء البحرية الموجودة في المحمية، واستفاد الطلاب كثيرا من هذه المعلومات.

وقال خالد الحسني إخصائي نشاط رياضي في مديرية التربية والتعليم بمحافظة مسقط: تم تقسيم الطلاب لزيارة مراكز مختلفة؛ من ضمنها: محمية القرم الطبيعية ضمن برنامج بيئتنا أمانة، بمشاركة 50 طالبا يمثلون 3 مدارس من محافظة مسقط، وهذه فرصة جيدة للتعرف على أشجار القرم وأهميتها.

تعليق عبر الفيس بوك