"تنمية نفط عُمان" تبدأ استخدام قطع إنشاء الآبار المصنعة محليا

مسقط - الرؤية

تبدأ شركة تنمية نفط عُمان توريد الأجزاء الرئيسية لإنشاء الآبار في حقولها النفطية من السلطنة مع افتتاح مصنع جديد في صحار بلغت تكلفته 20 مليون دولار أمريكي. وتنفق الشركة كل عام حوالي 100 مليون دولار أمريكي في استيراد مواد التغليف والأنابيب من الصين.

وقد عملت الشركة مع مصنع "تشانجبو" الصيني لتأسيس مصنع لتسنين الأنابيب وتشطيبها وصقلها في صحار، حيث ستورّد الأنابيب الخام من الصين ثم ستخضع للتسنين والتشطيب في المصنع الجديد في المنطقة الحرة بالولاية. وستطلق هذه الخطوة عملية توطين تكنولوجيا تصنيع أنابيب النفط في البلاد.

ويوفر مرفق شركة تشانجبو - عمان لأنابيب النفط ش م م 30 وظيفة عندما يعمل بأقصى طاقته، ويهدف إلى تعمين جميع الوظائف خلال السنوات القادمة. وافتتح المصنع رسمياً اليوم ( 23 أكتوبر) بحضور كاو جن، رئيس مجلس إدارة " تشانجبو"، والمهندس سعيد المحروقي، مدير عمليات الآبار بشركة تنمية نفط عُمان، الذي قال: نعمل جاهدين على الاحتفاظ بالمزيد من عوائد صناعتنا في البلد من خلال تعمين تصنيع المعدات الأساسية لقطاع النفط والغاز وتوريدها. كما أن افتتاح هذا المصنع إنجاز آخر في هذه الرحلة، ولا يسعنا إلا أن نعرب عن شكرنا لشركائنا الصينيين في "تشانجبو" على هذا الاستثمار الكبير في عمان. والمصنع الجديد لن يخفض من تكلفة الأنابيب ومواد التغليف لآبار الشركة فحسب، لكنه أيضاً سيقلل من الأوقات اللازمة لنقلها إلى حقولنا.

ويشار إلى أن طاقة التسنين بالمصنع تبلغ 50 ألف طن متري في العام، كما يقدم خدمات التخزين والصيانة. ويذكر أنّ مديرية هندسة الآبار بالشركة تنفق حالياً 1.8 مليار دولار أمريكي في العقود المحلية، مع توجه الشركة لتعزيز سياستها في مجال القيمة المحلية المضافة لإيجاد فرص التدريب والتوظيف للمواطنين وتطوير سلسلة توريد محلية متينة وماهرة. وتحفر المديرية سنوياً حوالي 650 بئراً إنتاجية واستكشافية لقطاع النفط والغاز، وبلغ إجمالي طول المسافة التي حفرتها العام المنصرم 1473.7 كيلومتر، بزيادة قدرها 16% عن عام 2015. وأجرت كذلك 19600 عملية صيانة للآبار – بزيادة بلغت 49% عن عام 2015 – حيث كثفت الشركة من أنشطتها في مجال الإنتاج.

 

تعليق عبر الفيس بوك