إصدار دليل المؤشرات التربوية وكتاب نظام الخريطة المدرسية

مسقط - الرؤية

أصدرت وزارة التربية والتعليم دليل المؤشرات التربوية وكتاب نظام الخريطة المدرسية، ضمن إصدارات المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة ممثلة في دائرة الإحصاء والمؤشرات.

ويعد دليل المؤشرات التربوية مرجع عام للمفاهيم والمصطلحات الإحصائية المستخدمة لدى وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، يستفيد منه العاملون في هذا المجال والمهتمون بالإحصاء، كما يستفيد منه الأكاديميون والباحثون والدارسون بما يتناسب مع النظام التعليمي بالسلطنة.

ويشتمل الدليل على عناصر المؤشر التربوي وهي التعريف والعرض وطريقة الحساب والمعادلة والبيانات المطلوبة ومصادر البيانات ونوع التوزيع والتفسير واشتراطات الجودة والحدود. ونظراً لكثرة المؤشرات وتنوعها، ولكي يسهل على الباحث ومتناول الكتاب الاستفادة منها، قسم هذا الدليل إلى سبعة أبواب رئيسية هي المباني والمدارس والطلبة والموارد البشرية ومحو الأمية وتعليم الكبار والتدريب والانفاق على التعليم. ويحتوي الدليل على (223) مؤشراً تربوياً يتفرع منها أكثر من ألف وأربعمائة مؤشر تفصيلي.

بينما يتضمن كتاب نظام الخريطة المدرسية تعريفا بالخريطة المدرسية ونظامها وإمكانيات وقدرات نظام الخريطة المدرسية الرقمي، وهيكل البيانات المتوفرة في نظام الخريطة المدرسية، كما يحوي الكتاب على التعريف بتطبيقات استخدام الموقع التفاعلي للخريطة المدرسية.

تعليق عبر الفيس بوك